أدب وفنون

أضرم النار في جسده.. تشييع جثمان الفنان المسرحي أحمد جواد (فيديو)

تصوير ومونتاج: ياسين السالمي

جرى عصر اليوم الاثنين، تشييع جثمان الفنان المسرحي أحمد جواد، بمقبرة سيدي بلعباس في سلا، وسط غياب لزملائه الفنانين.

وتوفي أحمد جواد، أمس الأحد، بالمستشفى الجامعي ابن سينا متأثرا بحروقه، إثر إضرامه النار في جسده أمام مقر وزارة الثقافة بالرباط، احتجاجا على ما اعتبره “تهميشا وإقصاء”.

وعاتبت قريبة الراحل، أمام كاميرات الصحافيين، زملائه الفنانين على عدم حضورهم لمراسم دفنه قائلة “عار في هذا البلد أن شخصية مثل أحمد جواد أن تتبهدل هكذا”.

ونعى الفنان المسرحي حسن الجندي الراحل جواد، مشيرا إلى أنه “كان قيد حياته يشتغل بإخلاص وتفان، كما أنه كان محبا للمسرح منذ سنواته الأولى”.

من جهته، قال عز الدين كرا، المدير الجهوي لقطاع الثقافة بجهة الرباط، إن “أحمد جواد فنان مسرحي كان لديه حضور ثقافي وتوفي إثر ظروف يعلمها الجميع”.

وأحرق الراحل نفسه تزامنا مع اليوم العالمي للمسرح، منفذا وعدا كان قد قطعه على نفسه منذ 10 سنوات، كما سبق أن تجرد من ملابسه أمام البرلمان.

وتعليقا على هذه الواقعة، التي وصفت بـ”الفاجعة” وسط الفنانين، قالت وزارة الثقافة إن “الشخص المذكور كان يشتغل موظفا متعاقدا بمسرح محمد الخامس بالرباط، قد أحيل على التقاعد في أكتوبر 2021، ويتمتع بجميع حقوقه المكفولة له بحكم القانون، ويشتغل في نفس الوقت، في الفن المسرحي”.

وأضافت الوزارة في بيان لها، أن “المعني سبق له أن تقدم بطلب شراء عروض مسرحية، وهو ما تمت الموافقة على طلبه، وأن الوزارة قامت بشراء عرضين مسرحيين سنة 2022 كما وافقت على شراء عرض مسرحي برسم 2023، وسبق أن قدم هذه العروض بكل من مدينتي مشرع بلقصيري وسلا.

تفاصيل أكثر في هذا الفيديو:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    الله يرحمو ويرحم كل موتى المسلمين اما غياب الفنانين حضور جنازته شيء عادي وبادي للعيان عند المغاربة النكران والجحود اسهل مايكون جميع الفناين تم نسيانهم بمجرد التاكد من الوفاة .باي باي احمادي . الله يرحمهم ويتولاهم الخا لق برحمته .