اقتصاد

قرار منسق لـ6 دول عربية يربك العالم.. ارتفاع كبير في أسعار النفط بعد خفض الإنتاج

أدى قرار منسق اتخذته 6 دول عربية، هي السعودية والعراق والإمارات والكويت والجزائر وسلطنة عمان، إلى ارتفاع كبير في أسعار النفط عالميا.

وسجلت أسعار النفط ارتفاعا كبيرا، اليوم الاثنين، بعد قرار الدول الست خفض الإنتاج اليومي بإجمالي أكثر من مليون برميل يوميا، بدءا من ماي المقبل حتى نهاية العام الجاري.

وقفزت أسعار النفط قرابة 6%، اليوم الاثنين، في التعاملات الآسيوية بعد الإعلان المفاجئ عن تخفيضات كبيرة للإنتاج من جانب هذه الدول.

وقادت السعودية، أمس الأحد، خفضا منسقا للإنتاج اليومي لدى عدد من كبرى الدول النفطية، في “إجراء احترازي” لتحقيق “الاستقرار والتوازن” في أسواق الخام، وذلك عشية اجتماع لجنة المراقبة الوزارية لمنظمة الدول المصدرة للنفط وشركائها (تحالف أوبك بلاس).

السعودية التي نسقت الخطوة، قررت خفض 500 ألف برميل يوميا، والعراق 211 ألف برميل، والإمارات 144 ألف برميل، والكويت 128 ألف برمي، والجزائر 48 ألف برميل، وسلطنة عمان 48 ألف برميل.

ويُعد هذا القرار أكبر خفض للإنتاج منذ قرار منظمة الدول المصدرة للنفط وشركائها (تحالف أوبك بلاس) في أكتوبر 2022، بخفض مليوني برميل يوميا.

وفي نفس اليقا، أعلنت روسيا المنضوية في تحالف “أوبك بلاس”، أنها ستمدد خفض إنتاجها من النفط الخام بواقع 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية العام 2023.

الإعلان المفاجئ عن الخفض في إنتاج النفط، جاء رغم دعوات الولايات المتحدة المتكررة لزيادة الإنتاج، خصوصا مع زيادة الاستهلاك وإعادة فتح الأنشطة الاقتصادية بشكل كامل في الصين، أكبر مستهلك للنفط في العالم، بعد الإغلاقات المرتبطة بجائحة كوفيد.

يُشار إلى أن كارتل أوبك بلاس يتألف من 13 دولة عضوا في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) و11 دولة من خارجها.

* وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *