مجتمع

وزير الفلاحة يكشف جديد أسعار الخضر بالمغرب ويدافع عن جودة الأبقار البرازيلية (فيديو)

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن أسعار المواد الفلاحية ماضية في الانخفاض، مشيرا إلى أن ثمن الطماطم بسوق الجملة بإنزكان قد انخفض، وهو نفس الشيء بالنسبة للبطاطس التي ستعرف انخفاضا بعد 3 أسابيع من بدء جنيها.

وأضاف صديقي ضمن تصريح لجريدة “العمق”، أن أسعار المواد الفلاحية تعرف هي الأخرى تقلبات، وذلك راجع للتضخم المستورد الذي وصل لقطاع الفلاحية وأثر على كلفة الإنتاج، إضافة إلى عامل المناخ الذي تسبب في ارتفاع الأسعار شهري يناير وفبراير الماضيين.

وأبرز المسؤول الحكومي، أن المنتوج يتم جنيه اليوم بطريقة عادية، وسعر الطماطم قد انخفض في سوق الجملة بإنزكان الذي يزود السوق الوطنية، مبرزا أن هذا الانخفاض سيكون له تأثير إيجابي على أسواق القرب.

نفس الشيء بالنسبة للبطاطس، يضيف وزير الفلاحية، حيث بدأ جني البطاطس في منطقة اللوكوس والغرب التي تزود السوق الوطنية بـ 75 بالمائة، مشيرا إلى أنه يتم جنيها منذ 3 أسابيع ومن المنتظر أن تعرف أسعارها انخفاضا خلال أسبوع.

وفيما بخص استيراد الأبقار البرازيلية، أكد صديقي ضمن تصريحه للجريدة، أن عملية الاستيراد مستمرة بالرغم من بطء العملية بسبب ارتفاع الأسعار على المستوى الدولي، مضيفا أن النوع الذي استورده المغرب ذو جودة عالية ويتم استهلاك 200 مليون رأس منه عبر العالم.

وشدد المتحدث، على أن هذا النوع من أجود الأصناف ومن سلالة معروفة يتم استهلاكها في أوروبا وفي العالم كله، مؤكدا سلامتها الصحية لأنها تخضع لمراقبة صارمة سواء عند خروجها من البرازيل وأثناء وصولها إلى المغرب من خلال مكتب “أونسا”، نافيا أن تكون الأبقار المستوردة من نوع الجواميس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *