مجتمع

برج الساعة.. قلادة تاريخية تزين مدينة الدار البيضاء

في قلب مدينة الدار البيضاء الذي لا يهدأ، ينتصب برج الساعة أو برج باب مراكش، ويشكل جزءا أساسيا من هيئتها ومظهرها العام.

انشغلت الساعة التاريخية منذ أن دقت أول مرة في ثمانينيات القرن الماضي، بضبط الزمن في المدينة المزدهرة بالأنشطة التجارية، وظلت شاهدة على التاريخ الذي يمر من حولها، وتذكر بحلم السنين في ضبط إيقاع مدينة صاخبة يستعصى مجاراته.

لطالما تباهت العاصمة الاقتصادية بمنارتها، التي حملت معها ساعة بإطلالة ساحرة، كانت تستيقظ على صدى رناتها، ويضبط الناس ساعاتهم على حركات عقاربها الضخمة، فكانت لروادها مثل ساعة (بيك بن) عند أهالي لندن.

مع السنوات تجاوزت هذا الدور التقليدي، وتحولت إلى جزء من هوية المدينة، وعلامة بارزة تُمثل الرمز البصري لتاريخها، ورمزا سياحيا تتميز به على مدن أخرى.

تزين الساعة برج معماري جميل بارتفاع 20 مترا، يظهر كمنارة تطل على أسوار المدينة القديمة، وتتوسط أهم شارع بها (شارع محمد الخامس)، وتراقب ساحة الأمم المتحدة، التي سماها البيضاويون “ساحة الساعة”.

ومن النادر أن تجد بيضاويا لا يحمل في داخله ذكرى جميلة في ساحة هذه الساعة الأثرية الشهيرة، ومختلف المعالم المحيطة بها.

تاريخ المبنى

تشير مراجع تاريخية، إلى أن الجنرال ليوطي عندما وصل إلى مدينة الدار البيضاء، كان أول ما أمر به، أن يرفع برج الساعة وسط المدينة كي يكون لسكانها علاقة بالزمن، ويتعودوا على وتيرة الحياة في مجتمع صناعي.

كان تشييد البرج في البداية، وسط ساحة فرنسا (ساحة الأمم المتحدة الآن)، بجوار سور المدينة القديمة، بأمر من القائد الفرنسي تشارلز مارتيال جوزيف دَسيني المنتمي إلى كتيبة المشاة رقم 138E في الجيش الفرنسي، واكتمل بناؤه عام 1908.

في عام 1948، انهار البرج التراثي بعد أن تآكلت جدرانه، وتوقفت عقارب ساعته عن الدوران لمدة تقارب 45 عاما.

وفي عام 1994، أعادت سلطات بلدية البيضاء، بناء برج آخر تقليدا لتصميم البرج الأصلي، وذلك بالتزامن مع توسعة شارع الجيش الملكي، إذ تم تحويله إلى مكان بالقرب من “باب مراكش” في السور الخارجي للمدينة القديمة.

صُمم البرج التاريخي ببناء من الآجر، وارتكز على هيكل حجري مربع الشكل على ارتفاع عشرين مترا، ويمزج بناؤه بين الأسلوب المعماري المغربي والكلاسيكي والفن المعماري.

تزين الساعة قمة البرج بوجوهها الرباعية الدائرية ميكانيكية (أربع ساعات)، التي تعمل بالنظام الديناميكي الروماني، وكلها تعمل بتوقيت واحد.

ويحمل البرج فوق هامته مئذنة ذات طراز مربع، ويظهر كمنارة في المدينة، وتحته يوجد باعة منتجات للصناعة التقليدية، بمدخل سوق المدينة القديمة، وأروقة تجارية متعددة الخدمات و المنتجات.

الساعة في حلة جديدة

ظلت الساعة التي تزين ساحة محمد الخامس، ظاهرة سياحية مميزة بفضل بنيتها الممشوقة، ولم تفقد المدينة إيقاعها المعتاد، وإن أصيبت عقاربها بعطب وتوقفت عن الدوران لسنوات.

وبعد كل تلك السنوات، دقت ساعة البرج من جديد، وعادت عقاربها إلى الدوران، على الساعة السابعة والنصف من ليلة الاثنين 6 ماي 2013.

وكان المكتب الشريف للفوسفاط قد تحمل تكلفة إصلاحها وإعادة تشغيلها، تماشيا مع خطط الحفاظ على البعد الرمزي لهذه المعلمة بأبعادها التاريخية والثقافية والتراثية والسياحية.

فيما تبدو الساعة اليوم في حلة جديدة، أشرفت عليها شركة “هوتشيز” الراعي التقني لعملية ضبط وإعادة تشغيل كلفت أكثر من 180 مليون درهم (1.8 مليار سنتيم).

إذ أصبحت الساعة تعمل بشكل إلكتروني بقطر يصل لثلاثة أمتار ونصف المتر، كأنها حارس الزمن في قلب المدينة.

بينما استمرت محافظة على شكلها و رمزيتها الجمالية، باعتبارها من الأيقونات المعمارية التي تجمع بين الارتفاع وجمال التصميم، ويحفظها التاريخ كمعلم بارز من معالم العصر الذي بنيت فيه، وجزء أساسي من مظاهر المدينة وثرائها التاريخي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Abdelilah
    منذ سنة واحدة

    Ce n'est pas Bab Marrakech. C'était Bab Lekbir ou Bab Essouk