مجتمع

سفير الفلبين: المغرب يسعى لتوظيف ممرضات فلبينيات

تتطلع الحكومتان الفلبينية والمغربية إلى إبرام اتفاق تعاون عمالي من شأنه حماية حقوق أكثر من 4600 عامل فلبيني في المملكة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفلبينية.

ويعمل أكثر من 4600 فلبيني في المنازل وصالونات التجميل ومشاريع البناء والمطاعم في المغرب.

وأشار سفير الفلبين لدى المغرب، ليزلي باجا، في تصريح لوكالة الأنباء الفلبينية إلى الاهتمام المتزايد للمغرب لتوظيف ممرضات من الفلبين.

ونقل السفير الفلبيني عن مسؤولين مغاربة اهتمام المملكة بتوظيف الممرضات الفلبينية، وقال: “يبدو أن هناك مصلحة وقد نقلنا ذلك إلى سلطاتنا في الفلبين”.

وأوضح أن القوانين المغربية تسمح فقط بتوظيف الاطباء الأجانب، دون أن يستبعد تعديل هذه القوانين لتسمح للممرضات بالعمل داخل المغرب.

وقال السفير في مقابلة أجراها أمس الثلاثاء مع وكالة الأنباء ذاتها إن الاتفاقية يمكن أن تساعد في حماية عمالنا هنا وتفتح السوق أيضًا للمهنيين للعمل في المغرب.

وقال باجا إن مذكرة تفاهم هذه اقترحها الجانب المغربي وتأخذ في الاعتبار “بعض الجوانب الأساسية لمخاوفنا بشأن الهجرة والعمل”.

وأضاف: “على الرغم من أنها مجرد مذكرة تفاهم، فهي خطوة أولى جيدة حتى نتمكن من الارتقاء بها إلى مستوى آخر بعد ذلك. إن المغرب حريص للغاية على البدء من مكان ما ، لذا فهم يبدؤون على مستوى مذكرة التفاهم بدلاً من اتفاق شامل “.

ومن المقرر أن يحتفل البلدان بـ 48 عاما من العلاقات الدبلوماسية الأسبوع المقبل منذ تأسيسها في 10 أبريل 1975 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • خالد
    منذ سنة واحدة

    هادشي مزيان يعوض لينا هاد الكسالى لي عندنا بعدا . اللهم الممرضات الفلبينيات و لا هادو .