وجهة نظر

هارمي يكتب.. الحر بالغمزة: تأملات فيسبوكية

تأملت هذا الكائن الإلكتروني المسمى ” الفايسبوك”، وتساءلت في نفسي من يكون هذا “الفيس بوك”، هل يحق فعلا أن أترجمه على أنه وجه أبي أو وجه أبيك؟ ألست وجهاغريبا عنا لا تربطنا بك علاقة دم أو نسب ولا جوار حتى..؟

كيف أصبحت صديقا عزيزا وضيفا دائم الصفة..دخلتبيتي بهذه السرعة الفائقة وفي غفلة من أمري..؟ لقد عهدت أن أرى صداقة بين إنسان وإنسان، أو بين إنسان وحيوان.. فهل يمكن تصور علاقة بين إنسان وكائن غير ملموس.. قيل لنا أنك أزرق اللون.. لا شخصية واضحة لك..؟ ولماذا تختبئ دوما وراء شاشات الحاسوب أو الهاتف الذكي.. ولا يمكن أن أراك إلا فيهما؟

لقد نسجت معك علاقة حب وهيام إلى حد الحلول والاتحاد، فأصبحت أنا أنت.. وأنت أنا كأننا جسمان حللنا بدنا. لقد وجدتني أحبكأكثر مما أحب والدي.. فصرت أسأل عنك كل لحظة وحين.. وأشعر بلوعة الفراق كلما غبت عنك لظرف قاهر..فلا أصبر حتى أعانقك.. فماالسر يا ترى؟

لا أعرف كيف استطعت “أيها الفيس بوك” أن تكون رفيق ملايير البشر.. وتستوعب عاداتهم وتقاليدهم.. وتتفهم عقلية كل واحد منهم.. بل كيف تملك تلك القدرة الهائلة على ربط الناس مع بعضهم في شبكة أعقد من شبكة العنكبوت..؟

لم أشعر إلا وأنت تسلبني أغلب أوقاتي وبموافقتي.. وأنا بكامل قواي العقلية والنفسية.. ودون إكراه منك أو تهديد.. ففوتت علي أعمالا منزلية.. وهوايات رافقتني منذ الصغر.. فأصبحت كرتي هي لوحة المفاتيح أقدف بها بين ملاعب الفضاء الأزرق.. وأمسى سمري مع أصدقاء الحي تجمعات فردية وجماعية مع أفراد لا أراهم ولا أشم رائحتهم.. ترى كيف حدث كلذلك؟

كيف وجدتني أبث إليك كل همي وغمي.. بل أشاركك أحيانا أسراري.. وأشكو لك كل من ظلمني أو اعتدى علي.. أو أخطأ في حقي.. فزودني بعصا “block” أنزل بها على رأس كل من “طلع ليا فراسي”.. وصرت “أنكز” كل من لمزني بقول أو فعل أو إشارة..أو أرفض طلب صداقة كل من لم يعجبني لونه أو شكله أو تفكيره..؟

من تكون أنت أيها “الفيس بوك”.. وقد صرت تشاركني طعامي فطورا وغذاء وعشاء.. بل حتى “كاسكروطا في الزنقة”.. فصرت أعرض عليك ..” زلايفالبيصارة.. والرفيسة العمية.. والكرعين بالحمص.. والكرعة بالفجل.. وووو”.. حتى أصبح العالم كله مطلعا على نظامي الغذائي السنوي؟

تذكر أنني عرفتك بكل أحوالي وأحوال أسرتي.. وعرضتهم عليك واحدا واحدا تطوف بهم العالم.. ولم أفكر للحظة أنك قد تسرقهم مني أو تصيبهم بمكروه.. أو تستغل بياناتهم لصالحك أو لصالح غيرك.. لم قد أفعل ذلك.. ولم أثق فيك هذه الثقة العمياء..؟

حقا أتساءل ما السر الذي تملكه حتى جعلت الأسرة يجلسون في مكان واحد.. وعلى مائدة واحدة.. وأجسادهم بجانب بعضهم.. فجعلتهم كخشب مسندة.. لاتكاد تسمع لهم ركزا.. بينما عرجت أرواحهم إلى سماء فضاءك الأزرق..يعلم الله متى تعود إلى أجسادها..؟

تحولت أيها الكائن الإلكتروني المجهول الهوية إلى حالة مدنية.. تعرف تواريخ ميلادنا.. وأسماء أبنائنا وزوجاتنا.. وأصدقاءنا ومن له الحق علينا.. فهل يمكن أن نستخرج منك عقود الازدياد.. وشواهد السكنى أوالعمل.. وشواهدعدم الزواج.. وغيرها من الوثائق.. فنستغني بذلك عن خدمات البلدية الرديئة.. وعن خربشات الشيخ والمقدم المدفوعة الأجر؟

لقد جعلتني أيها “الفيس بوك” لا أفوت حركة ولا سكنة إلا صورتها بكاميرا هاتفي.. معجبا بنفسي.. أمشي الخيلاء متبخترا أمام الكاميرا في صورة سريالية.. فتكون أنت أول المطلعين عليها والمصفقين لها.. أحقا صرت شاهدا على كل حركاتي وسكناتي كأنك رقيب عتيد؟

لا أدري كيف أصبحت مهووسا بجمع الجيمات.. كهوس قارون بجمع الكنوز.. ولا كيف ينتفخ رأسي انتشاء بكثرة التعليقات أو التفاعلات.. ولم أحزن إذا حصل العكس..؟

من تكون أنت الذي جعلتني أصور أحد أقاربي وهو يحتضر.. والموت يعتصره عصرا.. بينما أنا أتخير الصورة الأفضل.. لأعرضها للعالم في بث مباشر لملك الموت وهو يعمل في جسده الحي الميت.. دون مراعاة حرمة ولا أخلاق..؟

ماذا فعلت أيها “الفيس بوك” للسياسيين.. حتى صاروا يهتفون باسمك.. ويحسبون لك آلاف الحسابات.. فصارت معجماتهم السياسية مفسبكة.. وينطقون باسمك أكثر من كلمات الديمقراطية والشفافية والمسؤولية والمستقبل الأفضل ووو..؟

بل لم أتصور يوما أت تتثور على العادات والتقاليد.. وتعوض منصب “الخاطبة” التي أصبحت “تنش الدبان”.. بينما تحولت أنت إلى محج لكل من أراد أو أرادت الزواج.. وصرت خشبة لعرض الأزياء وكمال الأجسام.. كما أنك تركت الباب مفتوحا للتلاعب بهذا “الرباط المقدس” من طرف ضعيفي النفوس.. وصائدي البشر عبر حساباتك المزيفة.. وعلبك السوداء.. فمن تكون أيها ‘الفيس بوك”؟
لا أنكر سيد “فيس بوك” أن فوائدك كثيرة.. وأفضالك غزيرة.. لكن شرورك خطيرة.. فكم من مبد للخير سيء السريرة.. ألا يمكن أن تكون أيها “الفيس بوك” مسيحا دجالا أعمى البصيرة؟