أخبار الساعة، سياسة

رقم “غريب” يتسرب لتقرير برلماني.. ما حقيقة ضياع 32 مليون من الخضر يوميا؟

أثار رقم ضخم ورد في تقرير المهمة الاستطلاعية للوقوف على شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية، حول ضياع 32 مليون من الخضر يوميا، كثيرا من الجدل، على اعتبار أن المغرب لا ينتج سوى 11,5 مليون طن سنويا من الخضر والفواكه.

وورد هذا الرقم في الصفحة 18 من التقرير سواء في النسختين الرقمية والورقية، وجاء فيه: “وجود 32 مليون من الخضر تضيع في اليوم ما بين أسواق الجملة والأسواق الأسبوعية والمحلية، بما يدل على وجود ضياع مهول للمنتوجات الفلاحية”، مع الإشارة إلى عدم تحديد ما إذا كان هذا الرقم بالطن أم بالكيلوغرام.

ووفق ما أوضحه أحد أعضاء المهمة الاستطلاعية المذكورة، في حديث مع جريدة “العمق”، فإن الأرقام والمعطيات الواردة في التقرير مستقاة من المهنيين والمسؤولين الذين التقى بهم النواب، مضيفا أن بعض الأرقام فعلا تبدو كبيرة.

وما زاد من غرابة الرقم الضخم، أن تقرير المهمة الاستطلاعية، أورد في الصفحة 34 إحصائيات لوزارة الفلاحة تؤكد أن انتاج المغرب من الخضروات والفواكه قد بلغ 11,5 مليون طن تقريبا في 2021، مع وجود مؤشرات لازدياد الإنتاج في 2022.

ويحيل الرقم “الغريب” الذي تسرب إلى تقرير هذه المهمة الاستطلاعية، إلى رقم سبق أن كشفت عنه الفيدرالية المغربية لأرباب المخابز والحلويات سنة 2020، عندما أشارت إلى ضياع أزيد من 30 مليون خبزة يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *