أخبار الساعة، اقتصاد

مدير تنمية سلاسل الانتاج بوزارة الفلاحة: استيراد الأبقار ساهم في استقرار أثمنة اللحوم

أكد نبيل شوقي، مدير تنمية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الإجراء الحكومي المتعلق برفع الرسوم الجمركية، والضريبة على القيمة المضافة على العجول المستوردة، مكن من توفير اللحوم الحمراء في السوق الوطنية، وجعل ثمنها مناسبا لفائدة المستهلك.

وأوضح نبيل شوقي، في تصريح خص به جريدة “العمق”، أن هذا الإجراء مكن من خفض أثمنة اللحوم الحمراء واستقرارها في السوق الوطني، لافتا إلى أن “ثمن اللحوم اليوم عند خروجها من المجازر يتراوح بين 65 و75 درهم للكيلوغرام الواحد”.

وأفاد مدير تنمية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة، أن العجول الموجهة للذبح المستوردة حاليا قادمة من إسبانيا والبرازيل، مشددا على أن هذه الأبقار تكون مرفقة بشهادة صحية، يتم التفاهم بشأنها بين المغرب وبين السلطات البيطرية في دولة المنشأ.

ونبّه المسؤول بوزارة الفلاحة من خلال التصريح ذاته، إلى أن هذه العجول المستوردة تخضع لنوعين من دفاتر التحملات، الخاصة بوزارة الفلاحة، الأول فني يحدد خصائص الأبقار المستوردة، ودفتر التحملات الثاني صحي، ويحدد الشروط الصحية التي يجب أن تستوفيها هذه الأبقار للدخول إلى المغرب، ومن بينها مدة الحجر الصحي التي يجب أن تبقى فيها هذه الأبقار في بلد المنشأ، علاوة على التحاليل الطبية التي تثبت خلو هذه الأبقار من الأمراض المعدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *