خارج الحدود

“الجزيرة الوثائقية” تحيي التاريخ والأرشيف باستعمال الذكاء الاصطناعي في “ذكريات ملونة”

الذكاء الاصطناعي في الوثائقي

أعلنت قناة الجزيرة الوثائقية إطلاق أول سلسلة وثائقية عربية أعطتها عنوان “ذكريات ملونة”، تسعى من خلالها إلى استرجاع قصص عدد من الشخصيات العربية، واستدعاء الأرشيف المتعلق بها بعد معالجته وإعطائه ألوانه الحقيقية عبر عملية تلوين أشرف عليها عدد من المخرجين والفنيين وخبراء التراث بالإضافة إلى استخدام أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وتتكون السلسلة من 15 حلقة وبواقع 15 دقيقة للحلقة الواحدة، تستضيف في كل واحدة منها شخصية عربية لتروي ذكريات أو قصة عاشتها في فترة زمنية تاريخية، ثم يتم استحضار الأرشيف غير الملون المتعلق بتلك الفترة، وتتم معالجته من خلال مجموعة مراحل إلى أن يأخذ في المرحلة النهائية اللون الأقرب للحقيقة والذي كان عليه في تلك الفترة الزمنية.

وتتنوع مواضيع الحلقات الخمسة عشر بين “لحظات سياسية فارقة، وملامح الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في كل من فلسطين ولبنان ومصر وقطر والجزائر واليمن”.

وتستضيف السلسلة الوثائقية الأولى من نوعها في العالم العربي، جانب الراوي الأساسي للقصة، خبيرا في التراث يقوم بمطابقة عملية تلوين الأرشيف مع الألوان التي كانت سائدة في تلك الفترة الزمنية.

وبخصوص هذا العمل الوثائقي، قال المنتج المنفذ للسلسلة والمدير العام لشركة نون فيلمز محمد الصعيدي، إن “الهدف من تلوين الأرشيف هو محاولة إلغاء الحاجز الذهني والزماني بين المشاهد وبين الأرشيف، فلطالما شعر البعض في أرشيف دولته ومنطقته غير الملون أنه يعبر عن منطقة وشعب اخر غير الذي ينتمي له، ولطالما صنع اختلاف اللون حاجزا يقاوم اندماجنا في القصة التاريخية وربما استمتاعنا بمتابعتها، الأمر الذي صرف شريحة عن مشاهدة أفلام التاريخية”.

وأبرز أن “العمل على المشروع بدأ في مارس 2020 من خلال عملية بحث وتطوير للحلقة الأولى من السلسلة والتي تناولت ذكريات رجل فلسطيني ثمانيني عن مزرعة البرتقال التي كان يملكها حينها والده في مدينة يافا”، مبرزا أن “اختيار هذا الموضوع كان لتأكيد حجم الفارق بين مشاهدة لقطات البرتقال ومزارعه وعربات عصره في الشوارع قبل التلوين وبعده”.

واشتغل فريق الإعداد على تجميع مضامين السلسلة من حوالي 14 مكتبة ومؤسسة وتلفزيون محلي، كما عمل على المشروع ستة مخرجين من مختلف الدول العربية، إضافة لفريق بحث وإعداد توزعوا على أكثر من دولة عربية.

من جهته، قال عبد العالم الشميري المدير التنفيذي لشركة رم إن “عملية ترميم وتلوين الأرشيف مرت بعمل طويل ومحاولات عديدة وصولا لطريقة التنفيذ الأمثل التي أفضت لما عليه الأرشيف في ذكريات ملونة”.

السلسلة من إنتاج قناة الجزيرة الوثائقية وستبث أولى حلقات “ذكريات ملونة” اليوم الجمعة 07 من أبريل عبر قناة الجزيرة الوثائقية كما ستشهد العديد من المراكز الثقافية والسينمائية العربية في الأسابيع القادمة عروضا لبعض حلقات السلسلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *