اقتصاد

الاستثمارات الإعلانية في وسائل الإعلام تسجل انخفاضا في الأيام الأولى من رمضان

سجلت الاستثمارات الإعلانية خلال الأيام العشر الأولى من شهر رمضان الجاري انخفاضا مقارنة مع السنة الماضية. ووفقا لمعطيات نشرتها وكالة “أمبريوم” بخصوص الاستثمارات الاعلانية في وسائل الاعلام، فقد عرفت هذه الاستثمارات انخفاضا بنسبة 3.2 في المائة، وبلغت خلال الفترة ما بين 1 و 10 رمضان ما يناهز 394 مليون درهم.

وفيما يتعلق بتوزيع هذه الاستثمارات، أوضحت معطيات “أمبريوم”، أن التلفزيون يأتي في صدارة وسائل الاعلام التي استفادت من هذه الاستثمارات وذلك بحصة تصل إلى 56.4 في المائة بالرغم من أن هذه الحصة عرفت تقلصا بنسبة 13.6 في المائة.

وبالنسبة للوحات الإشهارية، فقد سجلت حصتها زيادة بنسبة 0.2 في المائة أي ما يعادل 19 في المائة من حصة السوق، يليها الراديو، الذي سجل زيادة بنسبة %13.7+، أي ما يعادل %12.5 من حصة السوق.

وسحلت حصة الصحافة الرقمية من هذه الاستثمارات زيادة بنسبة ٪9.1   والتي تمثل ٪6.1 من حصة السوق، كما عرفت حصة الصحافة الورقية زيادة ملحوظة بنسبة %139.4 أي ما يعادل ٪6 من حصة السوق.

أما على مستوى القطاعات المستثمرة خلال هذه الفترة، فيأتي قطاع التغذية في الصدارة بنسبة 6.2 في المائة مقابل 36 في المائة في سنة 2022، بينما عرفت استثمارات قطاع الاتصالات انخفاضا بنسبة 12.4 في المائة مقارنة بالنسبة الماضية التي بلغت فيها 6 في المائة.

الأمر نفسه بالنسبة لقطاع التأمين الذي عرفت استثماراته الإعلانية في وسائل الاعلام انخفاضا بنسبة 16.3 في المائة مقابل ناقص 42 في المائة في سنة 2022.   ثم قطاع التشييد بانخفاض قدره 21.7 في المائة مقابل زائد 5 في المائة السنة الماضية. هذا في الوقت الذي شهدت فيه استثمارات قطاع المشروبات ارتفاعا بنسبة 23.5 في المائة مقابل ناقص 4 في المائة السنة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *