أخبار الساعة، مجتمع

انخفاض ملحوظ في أسعار الطماطم بعد الإجراءات الحكومية

شهدت أسعار الطماطم بالمغرب تراجعا ملحوظا، إلى ما دون 5 دراهم للكيلوغرام الواحد، بعدما كان سقف سعرها يتجاوز 10 دراهم في الأسواق المغربية، بفضل الإجراءات الحكومية الأخيرة للحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

ويرجع هذا الانخفاض بالأساس، إلى مجمل التدابير التي باشرتها الحكومة للحد من الزيادة في الأسعار وخفضها. حيث أشرفت الجهات الحكومية المختصة، على تنظيم أسواق الجملة ضمان إمدادات كافية ومستدامة للأسواق، إضافة لمراقبة نقاط البيع وتنظيم الأسعار وزيادة العرض الخاص ببعض المواد وخاصة الطماطم منها.

يشار إلى أن انخفاض أسعار الطماطم، وغيرها من الخضر والفواكه، يتزامن مع سلسلة الاجتماعات التي عقدها رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يوم الجمعة المنصرم، مع ممثلي ‎ ‎الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية‎(COMADER)‎،‏ وممثلي الفيدرالية البيمهنية المغربية لإنتاج وتصدير الخضر والفواكه ‎(FIFEL)‎، ورؤساء الغرف الفلاحية، بحضور كل من نادية فتاح وزيرة الإقتصاد والمالية، ومحمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية.

الاجتماعات المذكورة تدارست سبل إعادة التوازن لسلاسل الإنتاج في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر”، والتي تأثرت بغلاء المدخلات الفلاحية، وبسبب الجفاف وتداعيات الجائحة وكذلك الحرب الروسية الأوكرانية، حيث تم التطرق للحلول الكفيلة بخفض أسعار المنتجات الفلاحية، ورفع مستوى التزويد المستمر للسوق الوطني.

وبحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، فقد وجه عزيز أخنوش الدعوة إلى المهنيين، للسهر على التموين المستمر للسوق الوطنية بالمنتجات الفلاحية والحرص على الحفاظ على توازن سلاسل الإنتاج من أجل ضمان وفرة المنتجات بأثمان معقولة، والتخفيف من آثار ارتفاع الأسعار على المواطنين. مؤكدا أن الحكومة تسهر بفضل ميكانيزمات التتبع مع المهنيين، على خلق توازن بين تزويد السوق الوطنية والتصدير للخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *