سياسة

صحيفة: تبون ضغط لتمرير اتهامات خطيرة ضد المغرب على الجزيرة

أطلق الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، في مقابلة مع “الجزيرة بودكاست”، وهي منصة على “يوتيوب” تابعة للقناة القطرية “الجزيرة”، اتهامات خطيرة ضد المغرب، حيث اتهمه بالوقوف وراء اغتيال دبلوماسيين جزائريين اختطفوا سنة 2012 على يد جماعة إرهابية مسلحة في مالي.

وأفاد موقع “مغرب أنتلجنس” نقلا عن مصادره، أن الرئيس الجزائري هو من تدخلا شخصيا لدى إدارة قناة الجزيرة للمطالبة بعدم حذف اتهاماته الخطيرة وغير المسبوقة للمغرب، أو إعادة صياغاتها، حيث أصر على أهميتها.

واقترحت هيئة تحرير القناة القطرية، إعادة صياغة بعض تصريحات تبون، عبر إزالة بعض المقاطع التي لم يتم صياغتها بوضوح أو تم شرحها بشكل سيء أو التي يمكن أن تؤدي إلى تكهنات غير سليمة حول نوايا الرئيس الجزائري.

ورغم أن تبون لم يذكر المغرب بالاسم، لكنه لمح إلى ذلك عندما قال بأن “دولة مجاورة” هي المتورطة في الهجوم الإرهابي الذي راح ضحيته دبلوماسيين جزائريين بمالي. وقالت الموقع إن الرئيس الجزائري أراد تسليط الضوء على اتهاماته الخطيرة للمغرب من أجل إرسال رسالة سياسية معادية أخرى إلى الجار المغربي.

وبحسب مصادر “مغرب أنتلجنس”، فإن مستشاري الرئيس الجزائري لم يوافقوا على هذه العدوانية اللفظية غير المسبوقة في خطاب رئاسي، غير أن تبون رفض الاستماع لنصائحهم وأصرّ الاحتفاظ بالنسخة الأصلية من مقابلته مع “الجزيرة بودكاست”، لإطلاق سهام جديدة ضد المغرب.

يشار إلى أن تبون في مقابلته الأخيرة مع الجزيرة، قال إن الضحية الأولى لعدم الاستقرار في مالي هي الجزائر، متهما المغرب دون أن يقول بشكل مباشر، بمسؤولية المغرب في قضية اختطاف دبلوماسيين جزائريين في شمال مالي عام 2012.

وقال الرئيس الجزائري “نعرف من فعل هذا، إنها دولة مجاورة، من خلال منظمة إرهابية وهمية أنشأها في مالي”، في إشارة منه إلى حركة التوحيد والجهاد التي كانت وراء اختطاف ديبلوماسيين جزائريين في سنة 2012 واغتيال اثنين منهم فيما بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *