مجتمع

بيع قبور ودفن موتى مكان آخرين.. عصابة تروع عائلات متوفين بفاس ومطالب بالتدخل (فيديو)

اشتكى أقرباء المتوفين المدفونين بمقبرة القباب بمنطقة باب فتوح بفاس، من انتهاكات تتعرض لها المقبرة من طرف أشخاص يقومون ببيع مقابر تابعة لملكية الغير، إضافة إلى نبش قبور الموتى ودفن آخرين في مكانهم، ضاربين عرض الحائط حرمة المقابر.

وفي تصريح لجريدة “العمق”، قال محمد مكودي، وهو أحد أقرباء بعض المدفونين بالمقبرة، إن ما يتعرض له أموات مقبرة باب فتوح “انتهاك واضح لحرمة الميت والمقبرة”، مشيرا إلى أن أشخاصا تراموا على قبور آبائه وأجداده، وقاموا بهدمها وبيعها لآخرين مقابل مبالغ مادية تتراوح بين 1500 و3000 درهم.

وأضاف مكودي أن “غياب الحراسة بالمقبرة هو أساس هذا المشكل الكبير، رغم أن المجالس الجماعية تستفيد من مدخولات المقابر بفاس”، معتبرا أن رغم مناشدته للسطات المحلية التي بدورها تتساقط عليها الشكايات في الموضوع ذاته، لم يجدوا حلا لهذه العمليات”.

وأكد حارس مقبرة سابق، أن “بعض الأشخاص يتخذون المقبرة ملجأ للفساد وتعاطي المخدرات، ضاربين عرض الحائط حرمة المتوفين، والآيات القرآنية المنحوتة فوق رؤوس قبورهم، فيما البعض الآخر يقوم بحفر قبور الموتى ليلا ليتم بيعها لعائلات متوفين جدد بمبالغ مالية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الدكتور أشرف المرادي
    منذ سنة واحدة

    الجهل المركب............. في البقيع التي دفن فيها الصحابة.... تسوى القبور بالأرض وبعد سنوات معدودة يعاد استعمالها للدفن... واحد في الفيديو مات 1952م ولا زال باقيا... يعني قبور 1940 هي التي يعاد الدفن فيها.... آش بغيتو؟؟؟ والمقبرة هي أصلا حبس لجميع المسلمين وليس ملكا خاصا