مجتمع

أخنوش يعطي الضوء الأخضر لمراجعة التعريفة المرجعية للعلاجات

مريضة - مستشفى - مرض - إسعاف - علاج مريض

أعطى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الضوء الأخضر لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية من أجل مراجعة التعريفة المرجعية الوطنية المعتمدة منذ سنة 2006، وكذلك مصنف الأعمال الطبية.

جاء ذلك خلال اجتماع ترأسه رئيس الحكومة، الثلاثاء، في الرباط، والذي خصص لتتبع مدى تنزيل ورش إصلاح منظومة الصحة، بحضور خالد آيت طالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، وعبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية.

وفي هذا الإطار، أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب في تصريح للصحافة عقب هذا الاجتماع، أن رئيس الحكومة أعطى توجيهاته للنظر في التعريفة المرجعية ومصنف الأعمال الطبية، من أجل مواكبة ورش تأهيل القطاع الصحي.

وأشار أيت الطالب، إلى قرب الانتهاء من الشطر الأول المتعلق بتأهيل 450 مركزا صحيا، مضيفا أنه يتم تأهيل المراكز الاستشفائية الجامعية وإحداث مراكز جديدة، لا سيما على مستوى جهات درعة-تافيلالت، وكلميم-واد نون، وبني ملال-خنيفرة.

ولفت إلى أن المركز الاستشفائي كلميم واد نون، الذي سيتم تحويله من مستشفى جهوي إلى مركز استشفائي جامعي، يعرف تقدما مهما، مضيفا أنه سيتم “إنجاز الأشغال المتعلقة بتأهيل البنيات والمعدات خلال هذه السنة”.

وأشار الوزير إلى أنه تم خلال الاجتماع التطرق للمجموعات الصحية الترابية ومآلها وكل ما يتعلق بهندستها على المستويين الإداري والطبي، فضلا عن السياسة التي ستتبعها هذه المجموعات على المدى القريب والمتوسط.

وكان أخنوش قد دعا خلال هذا الاجتماع، القطاعات المعنية إلى تسريع تنزيل جميع محاور الإصلاح، التي ترتكز على أربع دعامات أساسية تتمثل في تعزيز الحكامة الاستشفائية، وتثمين الموارد البشرية، وتأهيل العرض الصحي، فضلا عن رقمنة المنظومة الصحية الوطنية.

وأكد على أن الحكومة ملتزمة بتحسين العرض الصحي، عبر توفير مختلف الإمكانيات المادية والبشرية، قصد الاستجابة لمتطلبات الورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *