أخبار الساعة

عرض أفلام المسابقة الرسمية لملتقى القصبة بوارزازات

تم، مساء أمس الجمعة بوارزازات، عرض الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لملتقى القصبة الثالث للفيلم القصير، من إنجاز مجموعة من المخرجين الشباب من طلبة معاهد السينما وخريجي معاهد السمعي البصري بالمملكة.

وهكذا، تم عرض 15 شريطا سينمائيا على التوالي، “حب” (14 دقيقة) للمخرج محمد العسري، و”بلوكوفوبيا” (7 دقائق) لادريس بوصرحان، و”رقصة الموت” (15 دقيقة) لعتيقة العاقل، و”رقصة البهلوان” (15 دقيقة) لمحمد فرح لعوان، و”النفس الأخير” (8 دقائق) لعبد الحفيظ عيساوي، و”تفاصيل” (6 دقائق) لعادل أوجا، و”اللغز” (15 دقيقة) لفداء اسباعي و”علامة استفهام” (5 دقائق) لبوشعيب المسعودي.

كما عرض في الفقرة الثانية من فعاليات الملتقى، فيلم “انكسار” (5 دقائق) للحسين بوصابر، و”طريق الهلاك” (9 دقائق) لمروان الشيكر، و”أحلاهما .. مر” (14 دقيقة) لزهرة خيالي، و”بوشيدو” (5 دقائق) لسعيد أوهنينو، و”ذاكرة سوداء” (17 دقيقة) لسكينة بوشيت، و”التفاحة” (11 دقيقة) لمراد العباري و”حبة رمل” (10 دقائق) لسليم القادري.

وتتنافس هذه الانتاجات السينمائية القصيرة من أجل الظفر بجوائز الدورة التي تضم، جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أحسن صوت وصورة، وجائزة أحسن سيناريو، وجائزة أحسن ممثلة دور أول وأحسن ممثل دور أول.

وتتألف لجنة تحكيم الدورة الثالثة من الملتقى، التي يرأسها الناقد السينمائي حميد تباتو، من الفنانة المغربية وبطلة فيلم (جوق العميين) سليمة بن مومن، والفنان التشكيلي محمد شرف.

يذكر أن فعاليات النسخة الثالثة من ملتقى الفيلم القصير، التي تنظمه جمعية التربية والتنمية (فرع ورزازات) بشراكة مع المركز السينمائي المغربي والمجلسين الإقليمي والبلدي وبدعم من المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة والشركة الشريفة للدراسات المعدنية، تمتد على مدى ثلاثة أيام (من 27 إلى 29 أكتوبر الجاري).

وستنظم على هامش الملتقى، المنعقد تحت شعار “الفيلم القصير .. من أجل وعي سينمائي متجدد”، ورشات تكوينية حول تقنيات المونتاج والمكياج والرسم السريع، ودرس سينمائي تحت إشراف الناقد السينمائي محمد شويكة والمخرج هشام العسري.

وفي نفس السياق، سيتم تنظيم مقهى سينمائي، ستعمل من خلاله الجمعية وإدارة الملتقى على توقيع مجموعة من الإصدارات الأدبية السينمائية، ويتعلق الأمر بكتاب “التفكير في السينما ..التفكير بالسينما” للناقد محمد شويكة، وكتاب “السينما المغربية أسئلة التأويل وبناء المعنى” لمحمد البوعيادي.

كما سيستقبل المهرجان العديد من نجوم الفن السابع من قبيل الفنانين هشام بهلول وبشرى أهريش وحسن بديدا وسليمة بن مومن. وبالموازاة مع فعاليات الملتقى، سيتم تنظيم معرض خاص بالكتب والإصدارات في المجال السينمائي، إلى جانب معرض للوحات تشكيلية لملصقات الأعمال السينمائية التي تم تصويرها باستوديوهات ورزازات وزيارات لضيوف الملتقى إلى كل من القصبة التاريخية آيت بن حدو ومتحف السينما.