سياسة

الحكومة تقبل 18 مقترح قانون فقط من أصل 266 تقدم بها أعضاء البرلمان

كشف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مقترحات القوانين التي تأتي بمبادرة من البرلمان، حيث قبلت في المجموع 21 مقترح قانون.

وأضاف بايتاس خلال الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، الخميس، أن الحكومة قبلت 18 مقترحا قانون بالنسبة لمجلس النواب، و3 مقترحات قوانين تقدم بها أعضاء مجلس المستشارين.

وأقر الناطق الرسمي باسم الحكومة، بأن عدد المقترحات التي تم إيداعها “رقم كبير”، إذ تصل إلى 266، ضمنها 9 مقترحات من الولاية السابقة، مضيفا أن “هذا الزخم الكبير تفاعلت معه الحكومة، وقدمت بشأنه موقفا، ولازال هناك عدد قليل سنقوم بدراستها في المجالس المقبلة”.

ووفق معطيات تتوفر عليها “العمق”، فقد سحبت الحكومة خلال الولاية التشريعية الحادية عشرة، 7 مشاريع قوانين، 5 بمجلس النواب، ومشروعي قانونين بمجلس المستشارين، فين سحبت البرلمانيون 5 مقترحات قوانين، 4 بمجلس النواب، ومقترح قانون بالغرفة الثانية للبرلمان.

وصادق مجلس النواب خلال نفس الولاية على 64 مشروع قانون، بمجلس النواب، و70 مشروع قانون بمجلس المستشارين، فيما تمت المصادقة على 6 مقترحات قوانين بالغرفة الأولى و4 بالغرف الثانية (أصلها 6 مقترحات بعد دمج 3 في مقترح واحد لوحدة الموضوع).

في السياق ذاته، بلغ عدد الأسئلة التي طرحها أعضاء مجلس النواب على الحكومة خلال نفس الولاية 8531 سؤال، أجابت الحكومة على 6712 سؤال بنسبة 78,67 بالمائة، فيما طرح أعضاء مجلس المستشارين 3316 سؤال أجابت الحكومة عن 2161 منها بنسبة 65,16 بالمائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *