وجهة نظر

تمثال أزيلال: الديناصور المحترم..

وأخيرا تفتقت عبقرية “لالة عائشة” عن فكرة عظيمة وإجراء استثنائي يستحق التصفيق والتشجيع والتنويه… وأخيرا يظهر حيوان الديناصور منتصب القامة مرفوع الهامة واقفا شامخا في ساحة “بين البروج” الشهيرة بمدينة أزيلال. أعترف، ربما لأول مرة، أن الفكرة هائلة وأن العقل الذي “أنجبها” لا يمكن أن يكون عاديا. فالفكرة استراتيجية بامتياز.

إن نصب تمثال الديناصور، بعد الفضيحة العالمية للشارع الذي تتوسطه أعمدة التوتر العالي، مما ينم عن غباء وبلادة في البصر والبصيرة معا، يَجُبُّ ما قبله. نعم أخيرا “انبعث” من بين “المسؤولين” من يشفق ويموت كمدا، و” يربي” كبدا على الحيوان. وأي حيوان؟ على حيوان الديناصور. و أخيرا ظهر من يفكر في التاريخ والجغرافيا والإيكولوجيا والجيولوجيا والثقافة والسياحة… ترى منذ متى شكلت هذه المجالات هَمّا للمسؤولين باقليم أزيلال؟

وأخيرا لنا تمثالنا الذي يميز مدينتنا، ويذكرنا بملايين السنين التي كان فيها إقليم أزيلال ساحلا زاخرا وليس قاحلا منكوبا كما هو الآن. وأخيرا سيتدفق ملايين السياح من الزوايا الأربع للكرة الأرضية على ساحة “بين البروج” لرؤية ديناصورنا، الذي ما تزال آثاره في ” ابقليون” و ” إيواريضن” و ” تيلوكيت”…

ويبقى السؤال البديهي الذي يطرح نفسه بإلحاح: لماذا الديناصور بالضبط؟ إن ما يجعل اختيار الديناصور فكرة مبدعة وخلاقة هو إيحاءاتها السيميائية العميقة، فالاختيار حتما ليس اعتباطا ولا عبثا، بل عن سبق تفكير وتأمل وتحليل وإصرار وترصد. فالهَمُّ، طبعا وقطعا، لم يكن ثقافيا أو سياحيا، فالإقليم يزخر بكنوز ثقافية وسياحية هائلة تعاني الإهمال لأن مسؤولي الإقليم، بدون تعميم، لديهم حساسية مفرطة من الثقافة الجادة المتنورة، ويسعون بكل ما أوتوا من قوة لتغييرها وطمس هويتها واستبدالها ب” مسخ ثقافي” ظاهره الفن والثقافة والإنفتاح وباطنه الضحالة والإنحطاط و” التكليخ” و” التدويخ”… أتذكرون مهرجان أزيلال لفنون الأطلس؟ حيث صرفت الملايين على التفاهة والسفاهة باسم الثقافة والفن وتحت شعارات براقة رنانة لا علاقة لها بالواقع.

ما رمزية الديناصور إذن؟

إن اختيار الديناصور كتمثال لتمثيل إقليم أزيلال، من بين كل المخلوقات التي دبت، وبعضها مايزال يدب، فوق أرض الإقليم منذ ملايين السنين، له دلالة رمزية عميقة. فالعباقرة يريدون توجيه رسالة يدحضون من خلالها ” حقيقة” انقراض الديناصورات، ليقولوا للعالم أجمع: أيها الناس إنكم ” غالطين” فالديناصورات ماتزال حية ترزق، وماتزال تفترس كما كانت أول مرة.

وفي الحقيقة الحقيقية فإن الناظر إلى مدبري شأن أيت أزيلال، في مختلف المؤسسات والإدارات، سيجد ديناصورات آدمية حقيقية تأبى الإنقراض. إنها ديناصورات تفترس المواطنين والمواطنات، بطرق شتى، وتقول: هنا على صدوركم باقون.. هنا على أنفاسكم جاثمون”. أنظر، على سبيل المثال لا الحصر، إلى لائحة مرشحي ومنتخبي جماعات الإقليم واكتشف، بنفسك، كم من ديناصور متخصص في ” التشناق الإنتخابي”. ابحث في ملفات المحاكم لتجد أثار أولئك “الديناصورات” التي ما تزال شاهدة على تدمير الكثير من الأسر وتشريد الكثير من العائلات…

ولعلكم تتساءلون: لماذا لم يتم نصب تذكار لشخصية فذة طبعت إقليم أزيلال كأحمد الحنصالي مثلا؟ والجواب بسيط جدا: الإنسان آخر ما يفكر فيه مسؤولي الإقليم، دون تعميم دائما، فأحمد الحنصالي شهيد من أجل الحرية والكرامة والإستقلال… وهذه المفردات تصيب مسؤولينا المحترمين ب”زكام حاد”، ولا يتحملون سماعها. ولا يريدون لأبناء وبنات الإقليم أن ” يتشربوها” ويدافعوا عنها.
أنا شخصيا مع تشييد تمثال ضخم، بجانب تمثال الديناصور، للبرلماني ابراهيم الموحي، من أجل شرح وتوضيح ماهية وكنه وجوهر وفلسفة ونظرية الديناصور. وطبعا فخيار اقتران تمثال العميد الموحي بتمثال ” السيد الديناصور” ليس قدحا في الديناصور، فهو حيوان محترم. فلم نراه يرتكب جرائم أو فظائع أو مآسي، إلا ما قرأنا عنه. وفي المقابل، فمن المؤكد أننا رأينا وشاهدنا وعايشنا ” كوارث” السيد الموحي الموقر.

ألا يستحق، إذن، السيد الموحي تذكار إلى جانب الديناصور؟ أليس الموحي، هو الآخر، ديناصورا محترما؟ ما الذي ينقصه حتى لا تشيدون له تمثالا؟ فالخصائص ” الديناصورية” متوفرة، وزيادة، في السيد رئيس جماعة واولى أولا و السيد البرلماني عن دائرة أزيلال دمنات ثانيا. فأن تحكم جماعة لأربعة عقود، وفي رواية لأربعين سنة، لا يمكن إلا أن تكون ديناصورا حقيقيا. و أن تترشح للبرلمان، في سن المائة و ” الصرف” وتحصل على أزيد من 12000 صوت، وأنت أمي لا تعلم القراءة والكتابة ولا تفقه في السياسة، فلا يمكن إلا أن يُنصَب لك تذكارا يُزار للبركة والعبرة معا…