سياسة

البرلمان يستمع لتقييم أثر دعم المحروقات الموجه لمهنيي النقل

من المنتظر أن يقدم وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، ومسؤولين بوزراته، يوم الثلاثاء المقبل، أمام أعضاء لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، عرضا حول تقييم أثر دعم المحروقات الموجه لمهنيي النقل، والذي كلّف إلى غاية مارس الماضي حوالي 5 مليارات درهم.

ويحضر هذا الاجتماع الذي ستحتضنه القاعة المغربية بمجلس النواب، بالإضافة إلى وزير النقل واللوجستيك، المدير العام للشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستيكية SNTL، والمدير العام للوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستيكية AMDL.

وتنتظر المعارضة جواب المسؤول الحكومي، حول مآل الدعم المخصص لمهنيي النقل وآثاره على ضبط الأسعار وحماية القدرة المعيشية للمواطنين، وتقييم أثر الدعم الاستثنائي المخصص لمهني قطاع النقل الطرقي، وهما طلبين تقدما بهما على التوالي الفريق الحركي وفريق التقدم والاشتراكية.

وستناقش اللجنة البرلمانية كذلك، طلبات تقدم بها الفريق الاشتراكي حول استراتيجية المناطق اللوجيستيكية ببلادنا وفتحها في وجه القطاع الخاص، وتردي خدمات المكتب الوطني للنقل واللوجستيك المقدمة لفائدة المرتفقين، وكذا المشاكل التي يعاني منها المواطنون بمراكز التسجيل.

علاوة على طلب بشأن إكراهات نقل الأشخاص والبضائع بالعالم القروي وسبل تطويره، ووضعية المناطق اللوجيستيكية ببلادنا وسبل تطوير أدائها لمهامها خدمة للاقتصاد الوطني والمقاولة المغربية، وطلب بشأن المشاكل التي يعاني منها قطاع النقل الدولي تقدمت به فرق الأغلبية.

وأفرجت الحكومة، أواخر مارس الماضي، الدفعة العاشرة من الدعم الموجه لمهنيي النقل الطرقي، بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *