سياسة

المغرب يدين بقوة استهداف الحوثيين لمكة المكرمة عبر صاروخ

أدان المغرب بقوة، إقدام ميليشيات الحوثي على إطلاق صاروخ باليستي تجاه مكة المكرمة، أمس الخميس، معتبرا ذلك “عملا إجراميا منبوذا لا يمكن السكوت عنه لما يحمله من انتهاك للحرمات المقدسة الإسلامية ومن استهتار بمشاعر ملايين المسلمين عبر العالم ومن محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار في المملكة العربية السعودية”.

وأكدت وزارة الخارجية المغربية في بلاغ لها، تضامن المغرب المطلق مع المملكة العربية السعودية في مواجهة كل ما من شأنه أن يمس سيادتها وطمأنينتها، مشيرة إلى استعداد المملكة التام لمساندة الحكومة السعودية في درء أي سوء عن الحرم المكي الشريف.

كما دعى المغرب، يضيف البلاغ، “مقترفي ذلك العمل الجنوني إلى العودة إلى الصواب والقيم الإسلامية والقبول بشرعية الحكومة اليمنية لتجنيب اليمن والمنطقة ما لا يحمد عقباه”.

استهداف مكة

وكانت قوات التحالف العربي قد اعترضت صاروخا بالستيا أطلقته مليشيا الحوثي مساء الخميس، من محافظة صعدة اليمنية باتجاه منطقة مكة المكرمة، كما استهدفت طائرات التحالف موقع الإطلاق.

وقال مراسل قناة “الجزيرة” في جدة عبد الله الزبيدي إن الصاروخ أطلق تقريبا الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي، حيث تم اعتراضه وتدميره على بعد 65 كيلومترا من مكة المكرمة دون أن يخلف أي أضرار، وأكدت قيادة قوات التحالف النبأ في بيان.

ويعد هذا ثاني صاروخ يطلقه الحوثيون ويستهدف منطقة مكة المكرمة خلال الشهر الجاري، حيث اعترضت قوات التحالف في التاسع من الشهر الحالي صاروخا في سماء محافظة الطائف (غربي السعودية) ودمرته.

وقال المراسل إن الحوثيين صعدوا هجماتهم ضد السعودية منذ بدء إعلان الهدنة قبل أسبوع، مؤكدا أن عدد خروقهم للهدنة ضد منطقة نجران (جنوب السعودية) وحدها بلغ نحو ثمانين.

ويعد الصاروخ الأخير هو الـ35 الذي أطلقته مليشيات الحوثي باتجاه السعودية منذ بداية عمليات التحالف في اليمن في 26 مارس 2015.

إدانة عربية وإسلامية

وندد مجلس التعاون الخليجي بشدة إطلاق مليشيا الحوثي صاروخا بالستيا باتجاه منطقة مكة المكرمة، وقال الأمين العام للمجلس عبد اللطيف بن راشد الزياني في بيان: “إن هذا الاعتداء الغاشم الذي ضرب بعرض الحائط حرمة هذا البلد، مهبط الوحي وقبلة مليار ونصف المليار مسلم حول العالم، استفزاز لمشاعر المسلمين، واستخفاف بالمقدسات الإسلامية وحرمتها”.

وأدانت كل من جامعة الدول العربية والمملكة الأردنية والإمارات العربية المتحدة والكويت ومصر، اليوم الجمعة، استهداف الحوثيين لمدينة مكة المكرمة، واعتبر الموتمر الاسلامي الأوروبي إطلاق المليشيات الحوثية صاروخا باليستي تجاه مكة المكرمة، “عملا ارهابيا مخططا له سلفا لتحقيق مشروع بالمنطقة يبدأ بتدمير الحرمين الشريفين”.