سياسة، مجتمع

هل بدأ ميراوي تطبيق الإصلاح البيداغوجي قبل حصوله على السند القانوني

نقلت النائبة البرلمانية بفريق التقدم والاشتراكية، نادية تهامي، عن مصادر جامعية وإعلامية، عزم رؤساء الجامعات عقد اجتماعات مع عمداء الكليات من أجل تنفيذ مذكرة أصدرها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، بخصوص اعتماد ضوابط بيدغوجية جديدة، لم يتم نشرها في الجريدة الرسمية.

وقالت النائبة البرلمانية في سؤال كتابي، “عُلِمَ لدينا أنَّ رؤساء الجامعات بصدد عقد اجتماعات مع عمداء الكليات التابعة لهم، بغاية تنفيذ المذكرة التي أصدرتموها، والمتعلقة بشروط اعتماد تكوينات الإجازة والماستر، بما يتطابق مع الضوابط البيداغوجية الجديدة، على الرغم من أن هذه الأخيرة لم يتم نشرها بعدُ في الجريدة الرسمية”.

وأضافت تهامي في معرض سؤالها أن عدداً من الكليات بدأت في دعوة لجانها البيداغوجية إلى الالتئام بغية تطبيق القرار المذكور بخصوص اعتماد الإصلاح البيداغوجي لسلكيْ الإجازة والماستر، انطلاقا من الموسم الجامعي المقبل، رغم غياب النصوص القانونية التي تُكسِبُ المشروعية لهذا الإصلاح البيداغوجي.

وساءلت النائبة البرلمانية، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حول حقيقة الشروع في تطبيق إصلاحٍ بيداغوجي قبل إكسابه المشروعية القانونية، وعن مضامين هذا الإصلاح ومدى اعتماده على المقاربة التشاورية والتشاركية مع أطراف الفضاء الجامعي.

وذكرت بأن عبد اللطيف ميراوي، عمل على إلغاء نظام الباشلور الذي أعده الوزير السابق. مضيفة أنه بعد سنة ونصف من التنصيب الحكومي لا يزالُ الرأي العام الجامعي والأكاديمي وفضاءُ البحث العلمي في انتظار الرؤية العملية للوزير بخصوص تفعيل الإصلاح البيداغوجي الذي يعتزم اعتماده في نظام الدراسة بالجامعات المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *