مجتمع

وهبي ينفي تسقيف ولوج المحاماة في 35 سنة: لم نحسم بعد في الموضوع

وزير العدل

نفى وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الإثنين، تسقيف سن ولوج مهنة المحاماة في 35 سنة، قائلا إن هناك نقاشا و”لم نحسم بعد في الموضوع”.

وأوضح وهبي، في رد سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن مشروع القانون الذي أعدته الوزارة اقترح فتح باب ولوج المهنة أمام من سنهم لا يتجاوز 45 سنة.

وأضاف المسؤول الحكومي، بينما اقترحت جمعية هيئات المحامين تسقيف هذا السن في 35 سنة، و”ظل النقاش مستمرا, لم نحسم بعد”، موضحا أن الجمعية لا تقرر هي تعطي رأيها فقط.

جدير بالذكر أن مشروع قانون المحاماة، أشعل في وقت سابق معركة بين أصحاب البدلة السوداء ووزارة العدل، حيث اتهم المجامون الوزارة بالانفراد بصياغته دون الرجوع إلى الهيئات والتنظيمات الممثلة لهم، كما عبروا عن رفضهم لمنهجية امتحان الأهلية.

وفي وقت لاحق، عبر وهبي عزم وزارته مواصلة النقاش المشترك البناء مع المحامين، لمناقشة مشاريع القوانين وتعديل القانون المنظم للمهنة.

وعبر وهبي، في رسالة موجهة إلى المؤتمر الحادي والثلاثين لجمعية هيئات المحامين بالمغرب، عن استعداد وزارة العدل مواصلة الحوار البناء والمقاربة التشاركية الفعالة، المبنية على الثقة المتبادلة، لمناقشة مشاريع القوانين، وتطوير الترسانة التشريعية، بما فيها مشروع تعديل قانون المهنة، وكل المشاريع ذات الصلة بممارسة هذه المهنة.

وقال وزير العدل إن هذه الخطوة تهدف لبناء مستقبل أفضل يرتقي بمستوى أداء المهن القانونية والقضائية، ويحقق الإشعاع والضمانات الكافية للمنتسبين إليها، بما يسهم في الإصلاح الشامل والعميق لمنظومة العدالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *