خارج الحدود

“سي إن إن” تكشف دور روسيا فيما يحدث بالسودان

قالت كبيرة مراسلي التحقيقات الاستقصائية في شبكة CNN، نعمة الباقر، إن “هناك قلقًا حقيقيًا من أن المعدات الروسية والتدريب الروسي يسمحان لقائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو، بالتغلب على القوات المسلحة السودانية، والتي تفوقه عددًا”.

وأشارت مراسلة الشبكة إلى أن “ما يظهر – مرة أخرى – تضخم النفوذ الروسي في أغلب أفريقيا وخصوصًا السودان، هو وصول هذا الأمر إلى هذه النقطة”.

وتطرقت الباقر إلى الأوضاع التي يعايشها السودانيون وما تمر به أسرتها هناك قائلة: “تحدثت مع والدتي قبل أن أظهر على الهواء. حيث بدأ الطعام ينفذ بعد إغلاق المتاجر،  والأبناك… لقد تحدثت إلى بعض أقاربي الذين يستلقون أرضًا مع أطفالهم. أقول هذا مع الوعي بأن عائلتي لا تزال محظوظة بشكل لا يصدق لأنهم ليسوا في مناطق مجاورة للثكنات حيث تجري بعض أشد المعارك”.

وتابعت بالقول: “لكن بصراحة، هناك ثكنة على بعد أربعة شوارع عن منزل والديّ الآن. إنه أمر مخيف حقًا. أعني، والديّ سيكرهان أنني أتأثر، فهما غاضبين مثل العديد من السودانيين، وفي الواقع، من المحتمل أنهم متماسكون بشكل أفضل من الكثير منا ممن هم في الخارج”.

وأنهت المتحدثة تعليقها بالقول: “لكن علينا أن نذكر المشاهدين بأن هؤلاء هم أنفسهم الرجال الذين خربوا ديمقراطية السودان الوليدة. نتذكر جميعًا تلك الصور التي تضم عشرات الآلاف من السودانيين الذين يخاطرون بحياتهم، والآن هؤلاء الرجال أنفسهم يحتجزون بلدًا بأكمله رهينة، ويبدو أن كل ما يستطيع العالم فعله هو التفرج”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *