أدب وفنون

استئنافية الرباط تبطل حكما يغرم المخرج وحيد سنوجي 350 مليون سنتيم

قضت محكمة الاستئناف بالرباط، ببطلان حكم ابتدائي يقضي بتغريم المخرج وحيد سنوجي 350 مليون سنتيم مناصفة مع المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، على خلفية اتهامه بسرقة سيناريو فيلمه الطويل “الطريق إلى الجنة”.

وأوضح وحيد سنوجي، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “استئنافية الرباط قررت إعادة هذا الملف إلى الابتدائية من أجل البث فيه من جديد على اعتبار أن الخبير الذي كلفته المحكمة بإجراء خبرة لم يستعن بفيلمه بل اعتمد على مقال صحفي فقط”.

واستغرب وحيد سنوجي عن سبب تقديم الخبير القضائي تقرير غير مبني على سيناريو فيلمه الطويل، موردا أنه كتب فيلمه “الطريق إلى الجنة” عام 2013، بينما الشخص المشتكي لم يكتبه إلى حين سنة 2017.

واعتبر سنوجي أن “هذا الشخص صرح بأقوال مغلوطة من قبيل أن “الطريق إلى الجنة” من إنتاج هوليوودي بينما هو إنتاج ذاتي، كما أنه عرض في جميع القاعات السينمائية بالعالم في حين آنذاك لم يكن معروضا في أي سينما”.

ومضى يقول أن “الدعوى القضائية تحمل مغالطات أخرى أبرزها أن الشريط قصير بينما هو طويل، كما أن ضمت معلومة أخرى تقول إن حصل على الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة في حين حصل عليها المخرج محمد مفتكر”.

وتفاعل سنوجي مع هذا الحكم بشكل عادي، قائلا “أنا واثق من براءتي”، متسائلا عن سبب عدم حصوله على البراءة في مرحلة الاستئناف وإعادة الملف للابتدائية، قبل أن يستطرد في حديثه ويضيف “قد يتعلق الأمر بمساطر قانونية”.

وتابع بالقول في حديثه مع “العمق” أنه “يثق في القضاء المغربي”، كاشفا أن “سيتابع هذا الشخص قضائيا على اعتبار أنه تسبب له في ضرر مادي ومعنوي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *