خارج الحدود

جامعة الدول العربية تطلق نداء إنسانيا لوقف إطلاق النار في السودان خلال العيد

أطلقت جامعة الدول العربية نداء إنسانيا بوقف إطلاق النار في السودان خلال أيام العيد، وذلك على خلفية النزاع المسلح بين طرفي المكون العسكري.

وقال الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط ، في كلمة اليوم الاربعاء، “إنه من دواعي الحزن الشديد أن يحل عيد الفطر المبارك على أهلنا في السودان، وهم مروعون في بيوتهم، خائفون على حياتهم، وفيهم المريض والطفل والم سن.. بينما يتواصل القتال في المدن والشوارع، ويتطاير الرصاص وتتساقط القذائف على نحو يؤدي إلى سقوط الضحايا من المدنيين، أو إلى زيادة معاناة السكان لما يفوق الاحتمال”.

وناشد أبو الغيط القوات المسلحة والدعم السريع باسم العروبة والإسلام والإنسانية أن” ي علنوا وقفا لإطلاق النار في أيام العيد.. وبما يسمح للسكان بالتقاط الأنفاس.. وبالتعامل مع الحالات الإنسانية الحرجة والعاجلة”.

وتابع أن هذه الرسالة هي “نداء إنساني خالص.. لا صلة لها بالموقف السياسي من الأزمة.. ولا بمسئولية أي طرف عن اندلاعها واستمرارها.. الأولوية الآن هي لأهل السودان … للمدنيين من النساء والأطفال الذين يجدون أنفسهم في موقف لم يتسببوا فيه، وإنما يتحملون أوزاره”.

وأكد أن “المروءة العربية ت حتم علينا مراعاة الضعفاء ممن لا يحملون السلاح.. وإن ديننا الحنيف يفرض علينا، حتى في زمن الحرب، مراعاة القيم الإنسانية والمبادئ الأخلاقية..”

واندلعت في 15 أبريل الجاري بالخرطوم ومناطق أخرى من السودان اشتباكات مسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع ، وتبادل الجانبان الاتهامات بالتسبب في اندلاع شرارة هذه المعارك .

ويأتي اندلاع هذا النزاع المسلح فيما يشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الصراع بين طرفي المكون العسكري . ففي مطلع الشهر الحالي ، تأجل التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *