سياسة

بسبب “زلزال تركيا” .. المغرب يتخذ هذا الإجراء لاستكمال “لوتوروت المياه”

قالت الحكومة المغربية إن عمليات استيراد الأنابيب والمواسير الفولاذية التي تستخذم في ربط حوضي سبو وأبي رقراق لتزيد محور الرباط الدار البيضاء بالماء الصالح للشرب، من تركيا عرفت اضطرابا كبيرا بسبب الزلزال الأخير الذي ضرب هذه الدولة.

في هذا الإطار، تداول مجلس الحكومة، الخميس، وصادق على مشروع المرسوم رقم 2.22.317 يتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على بعض الأنابيب والمواسير الفولاذية، قدمه فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أن هذا المشروع يأتي بعدما تم إطلاق مشروع ربط حوض سبو وحوض أبي رقراق في نوفمبر 2022، بهدف تأمين تزويد المياه الصالحة للشرب لمحور الرباط-الدار البيضاء وكذا مراكش بطريقة غير مباشرة، وذلك من خلال تجهيز 66.5 كلم من أنابيب النقل الفولاذية وإنشاء محطتي ضخ.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه من المقرر الانتهاء من أشغال هذا المشروع خلال صيف سنة 2023. وقصد تنفيذ هذا المشروع تم اقتناء أنابيب فولاذية بقطر 3200 مم اللازمة لنقل المياه عبر المسافة السالفة الذكر من تركيا بحكم عدم انتاجها محليا.

غير أن عمليات الاستيراد المنجزة سابقا من تركيا والمعفاة من رسم الاستيراد، تضيف الحكومة، عرفت اضطرابا كبيرا جراء تداعيات الزلزال الذي تعرضت له هذه الدولة مؤخرا، مضيفة أنه “للوفاء بالتزاماتهم واحترام أجل التسليم المحدد أصبح الفاعلون الاقتصاديون ملزمون باستيراد هذه الأنابيب من مصادر أخرى تخضع إلى رسم الاستيراد بنسبة 40%”.

واعتبار للطابع الاستراتيجي والاستعجالي لهذا المشروع، ولضرورة استكماله في الآجال المحددة بأفضل تكلفة ممكنة، يهدف مشروع هذا المرسوم إلى وقف استيفاء رسم الاستيراد المطبق على الأنابيب الفولاذية التي يبلغ قطرها 3200 ملم، وذلك إلى غاية 31 ديسمبر 2023.

من جهته، قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن هذا المشروع استراتيجي وكبير جدا، ويستهدف نقل المياه من حوض سبو الذي يعرف وفرة إلى أبي رقراق من أجل تلبية الطلب بمحور الرباط والدار البيضاء وفي مستوى ثاني مراكش.

وأضاف بايتاس، خلال الندوة الصحافية التي تلت مجلس الحكومة، أن كلفة هذا مشروع “لوتوروت المياه” تبلغ 6 ملايير درهم، مضيفا أن تقدم أشغال الحفر بلغ 100 بالمائة، ووضع الأنابيب 21 بالمائة، ووضع المضخة الأولى 44 بالمائة، والثانية 78 بالمائة.

وأوضح المتحدث، أن الموعد التقاعدي مع المقاولات التي تنجز هذا المشروع هو أكتوبر 2023، متوقعا أن يتم التنفيذ قبل هذا التاريخ، مضيفا أن الحالة التي يسير عليها المروع جد مرضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *