أخبار الساعة، مجتمع

تدشين منشآت صحية لتقريب الخدمات الصحية للمواطنين بزاكورة

أعطى عامل إقليم زاكورة، فؤاد حاجي، بحضور المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بزاكورة، مولاي السهيد، والوفد المرافق له،  الإنطلاقة الرسمية لثلاث بنايات صحية بكل من جماعات، تزارين، النقوب، وايت ولال، وذلك يوم الأربعاء 19 أبريل الجاري.

وفي هذا الصدد، أعطي الضوء الأخضر لانطلاق خدمات المركز الصحي القروي المستوى الأول مع مستعجلات القرب بمركز جماعة تزارين، وذلك في إطار سعي المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالتعاون مع شركائها إلى تقريب الخدمات الصحية الضرورية لفائدة المواطنات والمواطنين وتحسين جودة العرض الصحي بإقليم زاكورة.

ويهدف هذا المركز الصحي الذي أنجز بغلاف مالي يناهز 2.097.482,00، إلى تحسين جودة العرض الصحي بجماعة تزارين، مع تعزيز الخريطة الصحية بالإقليم لأجل تحسين المؤشرات الصحية بالعالم القروي والاستجابة لحاجيات الساكنة وتعزيز التغطية الصحية.

كما تهدف هذه المنشأة إلى تقريب الخدمات المستعجلة لفائدة الدواوير والجماعات الترابية المجاورة لمركز تزارين، لا سيما أنه يتوفر على مستعجلات القرب التي من شأنها التكفل ببعض الحالات المستعجلة الوافدة عليه، مما سيخفف عبئ التنقل إلى مستعجلات المستشفى الإقليمي الدراق بزاكورة على مواطني حوض المعيدر.

ويضم هذا المشروع الجديد الذي يرتقب أن تستفيد من خدماته ساكنة تفوق 50 ألف نسمة، مجموعة من المرافق الصحية الأساسية، منها : قاعة للفحص التكميلي وأخرى خاصة بالاستشارة الطبية، ثم صحة الفم والأسنان، وقاعة تعنى بصحة الأم والطفل وصيدلية، بالإضافة إلى تخصيص فضاء لاستقبال المرتفقين ومرافق وتجهيزات طبية وتمريضية أخرى.

كما تم أيضا تدشين المستوصف القروي حنضور بجماعة أيت ولال، بغلاف مالي بلغ 629.015,80 درهم لأجل تعزيز التغطية الصحية وتقريب الخدمات الصحية لما يزيد عن 5000 مواطنة ومواطن.

وتم تمويل المركز الصحي والمستوصف السابق ذكرها من طرف صندوق التنمية القروية FDR في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي (2017_2023) بشراكة مع القطاع الصحي والجماعة السلالية .

وبمركز جماعة النقوب، جرى تدشين دار الأمومة بغلاف مالي يقدر ب 1.150.00,00 درهم، من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بزاكورة وجماعتي النقوب  وايت ولال، وذلك في إطار التنسيق والتعاون والشراكة التي تجمع المؤسسات السالفة الذكر والجماعات الترابية (الصحة الجماعاتية) بالإقليم.

ويأتي هذا المشروع المدرج ضمن البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بهدف العناية بصحة الأم والطفل بالمناطق القروية وتشجيع الولادة بالأماكن المراقبة طبيا، وتحسيس ومواكبة الحوامل في كل ما يخص صحة الأم والطفل.

وتهدف تهدف هذه المبادرة إلى المساهمة في تقليص معدل الوفيات لدى النساء الحوامل والمواليد الجدد، والتخفيف من معاناة النساء الحوامل، وخاصة المنحدرات من المناطق النائية واللائي يعشن في وضعية ضعيفة وهشة بمختلف الدواوير والقرى المجاورة للجماعة الترابية النقوب وايت ولال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *