أدب وفنون

حلقة “مسيئة” للمكفوفين من سيتكوم صلاح وفاتي على طاولة “الهاكا”

راسلت منظمة بدائل للمكفوفين وضعاف البصر، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، حول حلقة رمضانية لسيتكوم صلاح وفاتي، اعتبرتها مسيئة “للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر وروجت فيها أساليب العنصرية والتمييز” حسب تعبير المنظمة.

وجاء في المراسلة التي لدى “العمق” نسخة منها، أن القناة الأولى “أذاعت حلقة لسيتكوم يحمل اسم صلاح وفاتي تحمل الكثير من الصور النمطية والممارسات غير المقبولة اجتماعيا اتجاه الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر”.

وقالت المنظمة في السياق ذاته، إن “أول الأحكام المسبقة التي يروج لها المحتوى المشار إليه أعلاه تكمن في تصوير الأشخاص المكفوفين كأشخاص غير قادرين يكونون دوما في حاجة إلى مرافق يساعدهم على قضاء أغراضهم. وهي صورة نمطية تخالف الواقع المعيش بفضل الاستخدام المتزايد للمعينات التقنية كالعصى البيضاء ووسائل الاتصال الرقمية”.

وأضافت المنظمة، في ذات المراسلة أن “ثاني هذه الصور تتمثل في بروفيل مرافق الشخص الكفيف والذي أبدعت الحلقة في تشويه صورته باعتباره يستغل ابشع استغلال إعاقة الشخص بدفعه إلى امتهان التسول في الشارع العام وخيانة الأمانة، ويصبح الأمر أخطر عندما يتعلق الأمر بشريك الحياة وهو الموقف الذي صورته الحلقة”.

واعتبرت المنظمة في مراسلتها إلى رئيسة الهاكا أن هذا المحتوى “يكرس التمييز والوصم اتجاه الأشخاص المعاقين وهو الفعل الذي تجرمه كل القوانين الوطنية والمعاهدات الدولية بل يعاقب عليه القانون الجنائي بالمغرب”.

وطالبت منظمة بدائل للمكفوفين وضعاف البصر رئيسة الهاكا بتشديد المراقبة على مثل هذه المحتويات ورفض إيذاعها على القنوات الوطنية حتى لا تشجع الجيل الصاعد على التطبيع مع مثل هذه المواقف، كمت دعت إلى إدانتها بشكل رسمي وحاسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    عوض أن ينهضوا بعملهم و يبحثون على ممولين و يؤهلون المكفوفين لسوق الشغل و و و .... ينتقدون مسلسلات و فنانين!!! هذا الفعل من أي جهة كان يعتبر قلة مايدار و مول الفز يقفز😏 متأكد أن الهاك ستقول لهم هذا مجرد عمل فني ليس فيه مساس للمكفوفين ،