مجتمع، مغاربة العالم

مغاربة إسبانيا يحتفلون بعيد الفطر بحضور مسؤولين إسبان شددوا على أهمية التعايش

الجالية المغربي بإسبانيا تحيي عيد الفطر بحضور مسؤولين إسبان

تحتفل الجالية المغربية بأوروبا، اليوم الجمعة 21 أبريل 2023، بأول أيام عيد الفطر، وعلى رأسها الجالية بالديار الإسبانية التي سهرت على الاحتفاظ بإحياء طقوس هذه المناسبة الدينية.

وتفاعلت السلطات المحلية بمدن إسبانية، ومنها مدينة ليون شمال البلاد، مع إحياء هذا الاحتفال الديني، حيث أشرف عمدة المدينة، خوسي أنطوني دييز على انطلاق طقوس عيد الفطر بمعية الجالية المغربية المسلمة، منذ صلاة العيد التي انطلقت خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

وألقى خوسي كلمة بالمناسبة، قدم خلالها التهاني للجالية المسلمة بمدينة ليون الإسبانية، وأكد على أن السلطات المحلية، ستظل ملتزمة بتبسيط جميع المساطر أمام الجالية المسلمة لتسهيل ممارسة شعائرها الدينية.

وأكد المسؤول الإسباني ذاته، على أهمية التسامح والتعايش بين الجالية المسلمة المقيمة في إسبانيا وبين المواطنين الإسبان، ولما لهذه القيم من تأثير في النهوض بمجتمع غني ومتنوع ثقافيا ودينيا.

من جهته، قال رئيس الجمعية الإسلامية السلام بمدينة ليون، عبد الصمد أيحيا، في تصريح لجريدة “العمق”، “إن سهر السلطات الإسبانية على تأمين ممارسة الشعائر الدينية للمسلمين، له وقع كبير في نفوس الجالية المغربية هناك”.

وأكد ايحيا، أن “رمضان يكون فرصة لتقريب الإسبان من ثقافة المسلمين وعاداتهم خلال هذا الشهر الفضيل، وكذا فرصة يجتمع فيها أفراد الجالية المغربية لإحياء الروابط فيما بينهم، وهي ممارسات تختتم بطقوس عيد الفطر، الذي يحيي فيه المسلمون صلاة جماعية في الهواء الطلق وتقاسم وجبات مغربية تقليدية يحضرها أفراد الجالية لساحة الصلاة، مرفوقة بالشاي والعصائر”.

وعبر رئيس الجمعية الإسلامية السلام بإسبانيا، “عن فخره بحضور عمدة المدينة شخصيا لمتابعة هذه الطقوس الدينية، مؤكدا على أهمية التعايش والتسامح الديني بين الثقافات، لأن هذا التعايش” يقول ايحيا، “هو ما يقوي العيش في سلم وأمان بين ديانات مختلفة داخل نفس البلاد”.

الجالية المغربي بإسبانيا تحيي عيد الفطر بحضور مسؤولين إسبان
الجالية المغربية بإسبانيا تحيي أول أيام عيد الفطر بحضور مسؤولين إسبان
خوسي أنطوني دييز عمدة مدينة ليون الإسبانية رفقة رئيس الجمعية الإسلامية السلام بمدينة ليون، عبد الصمد ايحيا
خوسي أنطوني دييز عمدة مدينة ليون الإسبانية رفقة رئيس الجمعية الإسلامية السلام بمدينة ليون، عبد الصمد ايحيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مواطن من ليون الإسبانية
    منذ 12 شهر

    كانت صلاة العيد اليوم عبارة عن فضيحة بكل المعايير.تمت فها إهانة مسلمي مدينة ليون من طرف مكتب الجمعية الكسولة التي إختارت التدلل لرئيس المجلس البلدي .و جعلت المواطنين ينتظرون حتى حضوره المتأخر ليعطيهم الإنطلاقة لأداء صلاة العيد.على يد هؤلاء الشردمة سقطت سمعتنا كمسلمين و ارتفعت أسهم الكفار لتحقيق أهذافهم الشخصية .تحروا الحقيقة قبل نشر أي خبر كاذب لا محل له من الصحة .