مجتمع

لمعاينة المخالفات .. تخصيص 3 ملايير لإرساء “شرطة النظافة” بالدار البيضاء

الشرطة البيئية

كشفت جماعة الدار البيضاء، عن تخصيص ميزانية تقديرية تبلغ 30 مليون درهم، من أجل إرساء “شرطة النظافة”، إذ سيتم تمويل هذا المشروع، بين الجماعة والداخلية.

وأظهرت أرقام مسودة برنامج عمل جماعة الدار البيضاء، عن مساهمة الوزارة في هذا المشروع، بـ70 في المائة من هذه الميزانية، و30 المتبقية ستمولها جماعة المدينة.

ويهدف هذا المشروع الذي يتحدث تارة عن شرطة النظافة وتارة أخرى عن الشرطة البيئية، ما يبرز الخلط الكبير في المفاهيم من طرف واضع المشروع، (يهدف) إلى “تزويد المدينة بوحدة شرطة النظافة كقوة فعالة قادرة على مواجهة التحديات الهائلة التي تفرضها الوضعية المناخية”.

كما يهدف المجلس من إرساء هذه الشرطة، إلى “القيام بمهام المعاينة والمراقبة للمخالفات المنصوص عليها في القرار التنظيمي الجماعي لحفظ الصحة رقم 2.14.782”.

وقال مجلس الجماعة، إنه سيعمل أثناء ارساء هذه الشرطة، على “تنظيم ورشات عمل تشاورية مع المديرية العامة للأمن الوطني، ووزارة العدل أو حتى مفتش المراقبة في وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ومع شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة، لتحديد خارطة الطريق الجديدة للشرطة البيئية”.

وتنوي الجماعة، “تنسيق العمل وتحديد اختصاصات ومجالات الفاعلين لتجنب أي لبس أو تدخل في الاختصاص، وكذا القيام بتشخيص للإشكاليات وتحديد رهانات ومهام شرطة النظافة، وتحديد الإطار القانوني والمعياري لشرطة النظافة”.

وقال مجلس الدار البيضاء في السياق ذاته، إنه سيقوم “بتعبئة الموارد المالية اللازمة وإطلاق طلب العروض لاقتناء المعدات اللازمة، لتفعيل شرطة النظافة ومراقبة أدائها”.

وسيعتمد المجلس وفق مسودة مشروع برنامجه على “20 محلفا، ويهدف إلى تسجيل 200 عملية تدخل في السنة، على أن يحقق 50 في المائة من احترام نظافة المدينة”.

وفي سياق متصل، قالت جماعة الدار البيضاء إنها ستعمل على تخصيص ميزانية تقديرية بـ 6 مليون درهم، من أجل “إرساء برنامج التوعية بالتنمية المستدامة في المدارس الابتدائية والثانوية، لرفع مستوى الوعي لدى التلاميذ حول تحديات التنمية المستدامة وتشجيعهم على تبني سلوك مسؤول لتقليل المخاطر البيئية”.

هذا البرنامج سيتم من خلال “حملات وزيارات منتظمة وعقد المؤتمرات والدورات التدريبية حول مواضيع التنمية المستدامة، كما سيتم بعد التشاور بين الجماعة ووزارة التربية الوطنية، وضع برنامج التوعية بالتنمية المستدامة في المدارس المستهدفة،عبر خارطة طريق تحدد المدارس الابتدائية والثانوية المستهدفة بالبرنامج” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *