أدب وفنون، مجتمع

تضم أزيد من 320 ألف كتاب .. وزارة الثقافة تتيح الاستفادة من مكتبة رقمية جديدة

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، عن اشتراك قطاع الثقافة، في مكتبة رقمية تتيح تحميل وقراءة 328.480 كتاب إلكتروني في مختلف الميادين المعرفية.

المنصة الجديدة، وفق بلاغ لوزارة الثقافة، اطلعت العمق على نسخة منه، تضم بين رفوفها ما يزيد عن 20.600 عنوان باللغة العربية، الأمر الذي اعتبرته الوزارة تجربة رقمية فتية تعكس المجهودات المبذولة من طرف دور النشر المغربية والعربية لمواكبة التطور التكنولوجي.

وتمكن المنصة، حسب البلاغ، من فتح آفاق جديدة للكتاب الثقافي المغربي، وبنشر الإنتاجات الإبداعية والفكرية الرقمية للمؤلفين المغاربة على رقعة جغرافية واسعة.

تضم المكتبة الرقمية كذلك 141.500 كتاب إلكتروني باللغة الفرنسية و158.400 باللغة الإنجليزية، و8000 عنوان بلغات أجنبية أخرى. فضلا عن مخزون متنوع للإنتاج الأدبي المغربي والعالمي يفوق 100.00 عنوان، وكتب موجهة للأطفال والناشئة تناهز 60.000 كتاب.

ويأتي اشتراك وزارة الثقافة في المكتبة، تخليدا منها لليوم العالمي للكتاب، الذي يصادف 23 أبريل من سنة، وكذلك احتفاء باليوم الوطني للقراءة الذي يصادف بدوره 10 ماي من كل سنة.

كما يأتي الحدث في سياق مواصلة وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة مجهوداتها في تعزيز الخدمات التكنولوجية والرقمية بالمكتبات العمومية، يضيف البلاغ.

وأشار المصدر، إلى أن هدف الوزارة من خلال الخدمة الجديدة هو: تعزيز الرصيد الوثائقي للمكتبات العمومية وتوسيع تداول المكتبة الرقمية من طرف أكبر عدد ممكن من المكتبات، وإتاحة ما يقارب 9979 حساب لفائدة منخرطيها من أجل الولوج للمنصة وتحميل الكتب مجانا وتحصيل المعلومات في أقرب وقت وبأقل مجهود.

وعن كيفية الاستفادة من خدمات المكتبة الرقمية، والحصول على حساب خاص يمكن من ولوج المنصة، فقد أوضحت الوزارة أن ذلك ممكن من خلال التواصل مع المكتبات العمومية عبر مختلف جهات المملكة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 12 شهر

    اى حاجه مرتبطه ب هاؤلاء الناس لا ياتى منها نفع اذا لم يكن هناك ثمن للسلعه فأنت السلعه✨️

  • الزمر المزمر
    منذ سنة واحدة

    با حمد سير للتيليبوتيك غادي يعطويك اللوغين أولمودپاس

  • الزمر
    منذ سنة واحدة

    من غباء هذه الوزارة أنها تتحدث عن مكتبة رقمية ولا تنشر رابطا بل تطلب من المهتمين أن يذهبوا للمكاتب العمومية لإنشاء حساب وكأننا ذاهبون للمقاطعة للحصول على نسخة من عقد الإزدياد..يا للعجب ما بال هؤلاء القوم غاطسون في الغباء حتى النخاع

  • باحمد سومية
    منذ سنة واحدة

    من فضلكم أود الإستفادة من الكتب الثقافية