مجتمع

مجلس الرميلي يقرر منع تربية وتجوال الحيوانات والمواشي بالبيضاء

علمت جريدة “العمق”، أن مجلس جماعة الدار البيضاء، حسم في القرار التنظيمي المتعلق بمنع تربية وتجوال الدواب والمواشي وغيرها من الحيوانات بالمجال الحضري للمدينة.

ومن المرتقب حسب معطيات الجريدة، أن يصادق المجلس الجماعي على هذا القرار، في دورته العادية لشهر ماي، المزمع تنظيمها بتاريخ 4 و18 ماي 2023.

ويهدف هذا القرار، إلى منع تربية وتجوال أصناف الحيوانات والدواب بشوارع المدينة، حفاظا على جماليتها، بما فيها الدواب التي تستعمل في جر العربات، سواء ما يعرف بـ”الكرارس” التي تستعمل لبيع الخضر والفواكه بالشوارع، وكذا “الكراول” المستعملة في نقل الأشخاص، والتي تزايدت بشكل كبير في المدينة.

وتعرف شوارع الأحياء الخارجة عن مركز المدينة، في كل من ليساسفة وسيدي مومن والبرنوصي وحي مولاي رشيد والهراويين والرحمة والحي الحسني وغيرها من الأحياء الشعبية على وجه الخصوص، كثرة الدواب المتجولة، خاصة تلك المستعملة في جر العربات.

وبخصوص منع تجوال العربات المجرورة بالدواب، التي “تسهم في تشويه صورة العاصمة الاقتصادية حسب البعض”، يتساءل كثيرون “عن مصير الأشخاص الذين يستعملون هذه العربات كمورد رزق يومي لهم، حيث طالب هؤلاء مهنيو هذا القطاع غير المهيكل في تصريحات سابقة لجريدة “العمق”، بإنصافهم من خلال تأطير وهيكلة المجال، بدل القضاء عليه الشيء الذي سيخلف عاطلين جدد”.

كما سبق وخاطبت رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء نبيلة الرميلي عبر تغريدة على موقع “تويتر”، أصحاب العربات المجرورة بالمدينة بقولها: “لم نعد نقبل رؤية عربات تجرها حيوانات في شوارع الدار البيضاء التي التي يجب أن تكون مؤهلة لتصبح مدينة ذكية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • خليل
    منذ سنة واحدة

    الدواب والماشية ما كاين حتى باس ولكن آش ما محل الكلاب والمشاش والطوبة وسراق الزيت من إعراب هذا المجلس أو إن عدا الدواب من بغال و حمير وخيول تمس بالدوق أما الكلاب و المشاش والطوبة (rats) فهي تدخل ضمن ذكاء الدارالبيضاء. وغير زيدو ما كاينة خدمة ولا ردمة حكومة اجتماعية ومجالس ترابية اجتماعية الله يحفظ و صافي

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    اين هو البديل السرقة والاجرام لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • ابتسام مسكين
    منذ سنة واحدة

    أحسن قرار ستتخدونه وأخيرا

  • Dghoghi nordine
    منذ سنة واحدة

    هذا ما كنا ننبه به المنتخبين والسلطات المعنية ...ان الاختناق المروري سيكون كارثي بسبب العربات المجرورة بالدواب والتربورتورات... لذا يجب التفكير اولا في الهجرة القروية السلبية وكارثة النمو الديمغرافي.. بمعنى ضروري تحديد النسل ام وضع نص قانوني ممنوع انجاب فوق 2اطفال .. وكذلك من ليس له دخل قار لا يتزوج.. كفانا قولت كلها يزيد برزقو....

  • كازاوي
    منذ سنة واحدة

    قرار في محله لقد أصبحت الدارالبيضاء قرية كبيرة