أدب وفنون

يهدف إلى خلق حوار بين التراث والحداثة.. أخنوش وبنسعيد يفتتحان أول متحف للفن بأكادير ( فيديو)

جرى مساء الخميس، افتتاح متحف أكادير للفن، بمعرض دائم يضم مجموعة مكونة من الأعمال الهادفة إلى خلق حوار بين التراث والحداثة، بحضور كل من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، وعدد من المسؤولين الجهويين والاقليميين.

وفي تصريح لوسائل الإعلام، أوضح وزير الثقافة مهدي بنسعيد، أن افتتاح متحف أكادير للفن، يندرج في إطار الجهود المبذولة لتعزيز البنيات الثقافية بجهة سوس ماسة، وكذا إنعاش الصناعة والسياحة الثقافية، خصوصا وأن مدينة أكادير تعرف تطورا ملموسا في هذا المجال الذي يساهم كذلك في تنمية النسيج الاقتصادي والاجتماعي للمنطقة.

من جانبه، كشف مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، عبد العزيز الإدريسي، في تصريحه أن متحف أكادير للفن يقدم مجموعة متحفية غنية، تمثل 150 عملا إبداعيا، لفنانين مغاربة وأجانب، مبرزا أن المتحف يعرض عدة أعمال تراثية من حلي وزرابي انبثقت من التراث المغربي منذ خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، أشار بدوره إلى أن هذا المتحف الأول من نوعه بجهة سوس ماسة، يضم أعمال فنية استثنائية، تلقاها كهبة من الفنان الخليل بلگنش، مؤكدا أن هذا المعرض الدائم نجح في خلق حوار بين التراث والحداثة، من خلال إبرازه للعيان أشياء من التراث المغربي وأعمالا تشكيلية، تتحدث كلها لغة إبداعية مشتركة، مؤكدا أن “الزوار سيتمكنون من خلال هذا المعرض، من اكتشاف غنى وتنوع تراثنا الوطني الذي يظل مصدر إلهام للفنانين”.

ومن المرتقب أن يمكن هذا المتحف المنجز في إطار شراكة بين المجلس الجماعي لمدينة أكادير وولاية جهة سوس ماسة والمؤسسة الوطنية للمتاحف، من تثمين وتعزيز العرض الثقافي المغربي وإبراز مدى غنى التراث الفني والثقافي المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *