مجتمع

البلعمشي عن البحث الإعلامي والإعلام: ثورة تقنية وتراجع في العلوم الاجتماعية والإنسانية

الخبير في العلاقات الدولية البلعمشي

سجل أستاذ القانون بجامعة القاضي عياض عبد الفتاح البلعمشي وجود “ثورة” في علاقة البحث العلمي بالإعلام في المجال التقني في ظل تراجع كبير على مستوى العلوم الاجتماعية والإنسانية، قائلا “نشهد ثورة فيما يتعلق بالبحث العلمي في تأهيل وتوصيل وتنمية وتطوير التقنية المرتبطة بالإعلام وفي نفس الوقت فالإعلام في المجال المكتوب يشهد تراجعا بالخصوص على مستوى الصحافة الورقية”.

وجاء كلام الأستاذ الجامعي في مداخلة بعنوان “تنمية البحث العلمي لمواكبة الإعلام الجديد”، خلال أشغال الندوة العلمية “الإعلام والبحث العلمي”، نظمها السبت بمراكش حركة بوصلة ومبادرات مواطنة بشراكة مع كلية العلوم القانونية الاقتصادية والاجتماعية بقلعة السراغنة.

وشدد البلعمشي على ضرورة “مواكبة الإعلام بالبحث العلمي في المجالات المرتبطة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، أمام تسرب مجموعة من المفاهيم غير الدقيقة”.

وأضاف “يجب امتلاك الشجاعة للاعتراف بالواقع، والاعتراف بوجود أزمة في البحث العلمي من جانب العلوم الاجتماعية والسياسية للتطورات الذي يعرفها الإعلام بشكل عام بمقابل ثورة في البحث العلمي المرتبط بالتقنية”، مردفا أن “الوظيفة الإعلامية لم تعد هي نقل الخبر بل أصبحت مرتبطة بقضايا ومعارك وترافعات في مجالات متعددة”.

وسجل الخبير في العلاقات الدولية وجود خصاص حاد في الجسم الإعلامي في المتخصصين في بعض القضايا، مثل العلاقات المغربية الجزائرية نموذجا، وذلك في الوقت الذي “يعيش المغرب مشاكل كبيرة مع الجارة الشرقية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *