أخبار الساعة، سياسة

الحركة الشعبية يبحث خلفا لمبديع على رأس لجنة التشريع .. وهذه أهم الأسماء المرشحة


على خلفية استقالة النائب محمد مبديع من رئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، بمجلس النواب، علمت جريدة “العمق”، عن إعلان الفريق الحركي، بناء على مخرجات إجتماع المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية يوم الجمعة الماضي، تمديد باب الترشح لرئاسة اللجنة المذكورة إلى غاية يوم الثلاثاء المقبل.

مصادر حزبية أكدت للجريدة أن المرشحين الأبرز لخلافة محمد مبديع على رأس اللجنة هم النواب؛ فدوى محسن الحياني، وفاطمة ياسين، ورشيد طيبي علوي، فيما انسحب عادل السباعي خلال اجتماع المكتب السياسي المنعقد يوم الجمعة الماضي.

ومن المرتقب حسب المصادر  أن تحال لائحة الترشيحات بعد انتهاء الأجل المذكور، على الأمانة العامة للحزب على أن يتولى مجلس حكماء الحركة الشعبية، الذي يرأسه محمد العنصر دراسة الملفات والبث فيها بـ “موضوعية”.

ويأتي قرار رئاسة الفريق بناء على مقتضيات المادة 69 من النظام الداخلي للحزب، والتي تنص على أن يبث المكتب السياسي تحت إشراف الأمين العام للحزب في تمثيلية الفريقين الحركيين بالبرلمان بعد تلقي الترشيحات من أعضاء الفريقين.

كما يأتي انتخاب رئيس اللجنة المذكورة طبقا لأحكام الفقرة الثانية من الفصل 10 والفقرة الثالثة من الفصل 69 من الدستور، بشأن تخصيص رئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان ولجنة دائمة أخرى على الأقل للمعارضة.

وسيتعين على رئيس اللجنة الجديد السهر على ضبط الحضور، وحفظ النظام داخل الاجتماعات حتى دروة أبريل من السنة المقبلة التي تزامن السنة الثالثة من الولاية التشريعية الحادي عشرة، وذلك تطبيقا لأحكام الفقرة الثالثة من الفصل 62 من الدستور.

وكان البرلماني عن حزب الحركة الشعبية، محمد مبديع، قد قدم استقالته من رئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، بعد أيام من انتخابه، إثر الضجة التي أثيرت حول رئاسته للجنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *