مجتمع

فاتح ماي بتطوان.. الغلاء يوحد مطالب النقابات في مسيرات حاشدة (فيديو وصور)

عرفت المسيرات العمالية لفاتح ماي الجاري بمدينة تطوان، حضورا حاشدا لنقابة الاتحاد المغربي للشغل التي هيمنت على المشهد الاحتجاجي بالمدينة، صباح اليوم الإثنين، مع حضور لافت للكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

واختارت الفيدرالية الديمقراطية للشغل النزول بكل ثقلها بمدينة المضيق عوض تطوان، وذلك بحضور كاتبها الوطني، فيما نظم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب فعالية أمام مقره تلتها مسيرة احتجاجية، في حين انضم فرع الاتحاد الوطني للشغل بتطوان إلى المسيرة الجهوية للنقابة بطنجة.

وشهدت احتجاجات العمال بتطوان في عيدهم الأممي، هيمنة واضحة لملف غلاء المعيشة الذي وحد مطالب النقابات العمالية، مع حضور قوي للملفات الفئوية المحلية.

نقابة موخاريق صبت جام غضبها على الحكومة بسبب التهاب الأسعار، رافعة شعارات تطالب بالوقف الفوري لما أسمته مسلسل الهجوم على القدرة الشرائية للطبقة الكادحة بالمغرب.

مسيرة الاتحاد المغربي للشغل التي انطلقت من أمام القصر الملكي بتطوان في اتجاه شارع الوحدة، شارك فيها المئات من العمال من مختلف القطاعات بالمدينة، مرددين شعارات تهاجم الحكومة وتتهمها بضرب مكتسبات الطبقة الشغيلة.

من جهتها، تمركزت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في ساحة مولاي المهدي المعروفة محليا باسم “الخاصة”، وهي أشهر ساحة بتطوان، بمشاركة العشرات من العمال والموظفين المنضوين تحت لوائها من مختلف القطاعات.

ودعت شعارات مسيرة الـ”CDT” إلى وقفت ما أسمته تدمير القدرة الشرائية للمغاربة، محذرة من المس بمكتسبات التقاعد والإخلال بالاتفاقات الاجتماعية.

من جهتهم، دعا قادة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في تطوان، إلى وقف المساس بالقدرة الشرائية لعموم الأجراء والموظفين والمستخدمين، محذرين من أن موجة الغلاء الحالية تهدد بشكل حاد الطبقة المتوسطة.

وفي مدينة المضيق، احتشد أعضاء الفيدرالية الديمقراطية للشغل، في فعالية نُظمت بدار الثقافة، بحضور الكاتب العام للنقابة، يوسف أيذي، حيث انتقدت الوضع الاجتماعي والاقتصادي للطبقة العاملة المغربية.

وحملت الـFDT الحكومة مسؤولية ما يعيشه المواطن المغربي من غلاء للمعيشة، مشيرة إلى أن “الأغلبية الحكومية تتقاذف المسؤولية بين مكوناتها وتعتمد على خطاب تبريري للأزمة لا ينتج حلولا بقدر ما يزيد الوضع تأزما وتوترا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *