سياسة، مجتمع

يتابع رفقته مستثمر وموظفون.. هذه تفاصيل تهم الفساد المالي الموجهة لمبديع

قرر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قسم جرائم الأموال، الخميس 27 أبريل 2023، متابعة البرلماني والوزير الأسبق ورئيس جماعة الفقيه بنصالح محمد مبديع ومن معه في حالة اعتقال، على خلفية تهم تتعلق “بالفساد المالي”.

ويتابع رفقة مبديع في حالة اعتقال، خمسة متهمين، إذ قرر قاضي التحقيق متابعتهم في حالة اعتقال بالسجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء.

ويتعلق الأمر بكل من “ل.ز” مالك شركة استثمارية، و”.ع” رجل متقاعد، و”ح.ل” رئيس القسم التقني بجماعة الفقيه بن صالح، ثم “ر.ل”، مهندس بجماعة الفقيه بن صالح ورئيس سابق لقسم الصفقات بنفس الجماعة.

كما يُتابع “ح.ف”، وهو موظف متقاعد بجماعة الفقيه بن صالح، وكاتب عام سابق بنفس الجماعة وأمين مال جمعية “مهرجان ألف فرس وفرس”.

وسطر قاضي التحقيق في حق المتابعين، تهما تتعلق بالجنايات والجنح، منها “اختلاس وتبديد أموال عامة؛ المساهمة في التزوير في محرر رسمي؛ الإرتشاء؛ استغلال النفوذ؛ استعمال محررات تجارية مزورة؛ استعمال محرر عرفي مزور؛ استعمال محررات عرفية وتجارية مزورة”.

كما يتابع المتهمون، وعلى رأسهم مبديع الذي انتخب حديثا رئيسا للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، قبل استقالته مباشرة قبيل اعتقاله، بتهم “المشاركة في إصدار إقرار صادر عن طبيب أثناء مزاولته مهنته بقصد المحاباة واستعماله”.

وفيما يتعلق بباقي المتهمين، فقد قرر قاضي التحقيق لدى الغرفة الرابعة بنفس المحكمة (قسم جرائم الأموال)، إخلاء سبيلهم، ويتعلق الأمر بـ5 متهمين على ذمة نفس القضية، مع اتخاذ قرار متابعتهم في حالة سراح، واتخاذ تدابير المراقبة القضائية في حقهم والمرتبطة بإغلاق الحدود وسحب جوازات سفرهم.

وهؤلاء المتهمين، هم “م.ت”، تقني بجماعة الفقيه بن صالح، و “ل.ه”، موظف متقاعد بجماعة الفقيه بن صالح وقابض جماعي سابق بنفس الجماعة، و”ع.ع”، عضو بجماعة الفقيه بن صالح عن حزب الحركة الشعبية والذي كان يشغل مهمة النائب الأول لرئيس جماعة الفقيه بن صالح في الولاية الانتدابية السابقة”.

كما يتعلق الأمر بـ”ص.م”، رئيس سابق للجنة التعمير وعضو سابق بجماعة الفقيه بن صالح عن حزب الحركة الشعبية، و”ع.م”، موظف متقاعد بمصلحة الممتلكات بجماعة الفقيه بن صالح، إلى جانب مقاولين اثنين معتقلين بسجن عكاشة في ملف سابق له علاقة ببلدية الجديدة.

يذكر أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قد أوقفت، صباح الأربعاء 26 أبريل 2023، البرلماني والرئيس السابق للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، والقيادي بحزب الحركة الشعبية، محمد مبديع، من بيته بالرباط إلى الدار البيضاء، حيث تم إيداعه السجن المحلي بعين السبع “عكاشة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *