أدب وفنون

تبرأت منه وزارة الثقافة وسلطات البيضاء.. من يرخص لحفل رابور فرنسي أهان المرأة المغربية؟

لازالت حملة الترويج لإقامة حفل غنائي للمغني الفرنسي “بوبا” بالمغرب في يونيو القادم بمدينة الدار البيضاء تثير جدلا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين يطالبون بإلغائه بسبب إساءة الرابور للمرأة المغربية.

وفي هذا الصدد، كشف مصدر مسؤول في وزارة الثقافة، أن الأخيرة لا تتحمل أي مسؤولية بخصوص الحفل المثير للجدل، لأنه حفل خاص.

وأوضح ذات المصدر في تصريح لـ”العمق”، أن الوزارة لا يمكنها أن ترخص أو تمنع الحفل في هذه الحالة، مشيرا إلى أنها تتدخل في التظاهرات التي تنظمها، والتي تُقام بشراكة معها، وكذا التي تقام في فضاء تابع لها فقط.

من جهته، رفض عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، الترخيص لإقامة حفل غنائي للرابور الفرنسي “بوبا” المتهم بإهانته للمرأة المغربية بمركب محمد الخامس في الـ21 من يونيو القادم.

وحسب وثيقة توصلت “العمق” بنسخة منها، فإن عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، قال في رده على طلب أحمد توفيق مول النخلة المدير العام للشركة المنظمة لحفل “بوبا” الترخيص لإقامة الحفل، أنه تم عرض الطلب الذي قُدم في 21 مارس الماضي على اللجنة الأمنية الإقليمية لعمالة الدار البيضاء، المنعقدة بتاريخ 22 مارس ولم يحظى بالموافقة”.

ورغم تبرئ وزارة الثقافة وسلطات مدينة الدار البيضاء من الحفل المثير للجدل إلى أن منظميه لازالو يروجون لإقامته بمركب محمد الخامس في الـ21 يونيو القادم، كما أن الرابور الفرنسي شارك عبر حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق لزيارته للمغرب قبل أيام من أجل الوقوف على الاستعدادات له، وذلك ما اعتبره نشطاء إلكترونيين “استفزازا” لمشاعرهم.

يشار إلى أن نادي المحامين المغاربة قد أعلن عن تقدمه بشكوى ضد الرابور الفرنسي يافا إيلي الشهير بـ”بوبا” بتهمة “التشهير وإهانة المرأة المغربية”.
وكشف رئيس نادي المحامين بالمغرب مراد العجوطي، في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر”،  أن النادي توصل بمئات الرسائل من المواطنين المغاربة من أجل تدخلهم في قضية إقامة الرابور الفرنسي لحفله بالمغرب، وأشار إلى أنهم قرروا بعد دراسة ما توصلو به رفع شكاية ضده بسبب استعماله لعبارات مهينة لكرامة المرأة المغربية.

وأضاف رئيس نادي المحامين المغاربة، أن نشر الرابور الفرنسي لمقطع فيديو يوثق لزيارته للمغرب قبل أيام من أجل الوقوف على استعدادات حفله ونشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يمثل استفزازا للشعب المغربي، خاصة وأنه لم يقدم أي اعتذار للمغاربة بخصوص إساءته المتكررة للمرأة المغربية في أغانيه.

واعتبر المصدر ذاته، أن تواجد الرابور المثير للجدل من شأنه أن يتسبب بإخلال في النظام العام، مشيرا إلى الفصل 4 من القانون الخاص بالأجانب، الذي يمكن بموجبه رفض دخول أي أجنبي للتراب المغربي إذا كان وجوده قد يشكل تهديدا للنظام العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *