أخبار الساعة، مجتمع

مخطط ثلاثي يجمع “موروكو فودكس” والمكتب الفيدرالي للفلاحة والتغذية الألماني

وقعت المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات (موروكو فودكس) والمكتب الفيدرالي للفلاحة والتغذية لجمهورية ألمانيا الفيدرالية (BLE)، أمس الأربعاء، مخططا ثلاثيا 2023-2025 يهدف إلى تقوية الشراكة والتعاون وتنزيل أهداف الاتفاقية على هيئة برنامج عمل يأخذ بعين الاعتبار المكتسبات الراهنة والتطلعات المستقبلية في مجالات تنمية الكفاءات في ميدان المراقبة التقنية، ودعم تبادل البيانات والمعطيات، وتعزيز ثقة السلطات الألمانية في المراقبة التقنية التي تمارسها المؤسسة، وتنسيق مساهمة الطرفين في الحوارات والمواقف المتخذة على مستوى المنتديات الدولية،

ويسعى المخطط أيضا إلى تأويل المواصفات القياسية والتوجيهات المتعلقة بالمراقبة التقنية لجودة المنتوجات الفلاحية الموجهة نحو الأسواق الدولية، وتبادل وجهات النظر حول سبل تطوير مراقبة جودة الفواكه والخضار، إلى جانب إطلاق بوابات رقمنة إجراءات المراقبة بين الطرفين (من خلال مشروع تبادل المعطيات الرقمية EDI).

وأوضح بلاغ في هذا الصدد، أنه من أجل تنزيل هذا المخطط الثلاثي، تم تكليف لجنة تتألف من ممثلي الجهازين تسند إليها مهمة تتبع وتنفيذ مضامين هذه الاتفاقية.

وتصنف ألمانيا كرابع مستورد من بين مجموعة الدول السابع والعشرون للاتحاد الأوروبي وفي المرتبة العاشرة ضمن لائحة المستوردين للمنتوجات الغذائية الفلاحية والبحرية المغربية بالعالم.

وبلغت قيمة صادرات المنتوجات الغذائية الموجهة نحو ألمانيا خلال سنة 2022 حوالي 3017 مليون درهم، أي بزيادة نسبتها 62% مقارنة مع سنة 2021 وبنسبة 156% مع سنة 2010.

ويمثل قطاع المنتوجات الغذائية برسم سنة 2022 حصة بنسبة 22% من حيث القيمة وبنسبة 46% من حيث الحجم ضمن الصادرات الإجمالية الموجهة نحو هذه السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *