اقتصاد

المغرب يحتضن مؤتمر تأسيس كنفدرالية الهيئات الإفريقية لتنمية الدواجن

احتضن المغرب، اليوم الخميس، لجمع العام التأسيسي لكنفدرالية الهيئات الأفريقية لتنمية الدواجن (CADA)، على هامش الدورة الخامسة عشرة من معرض المغرب الدولي للفلاحة بمكناس (SIAM)، تقرر أن يكون مقرها بالدار البيضاء.

وجاءت هذه الخطوة، بحسب ما أفاد بلاغ الجمع العام التأسيسي، بمبادرة من الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب (FISA)، حلال معرض الفلاحة المنظم تحت الرعاية الملكية، من 2 إلى 7 ماي 2023، تحت شعار”الجيل الأخضر: لأجل سيادة غذائية مستدامة”، بمدينة مكناس.

الجمع العام التأسيسي الذي عرف مشاركة 17 دولة أفريقية، تمثل كل منها هيئتها المهنية الوطنية للدواجن، بحضور العديد من الشخصيات، افتتح أشغاله الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي.

واعتبر البلاغ أن إنشاء هذه الكنفدرالية المهنية الأفريقية يجسد الرؤية المشتركة لإقامة تحالف بين هيئات الدواجن الأفريقية المؤسسة لها، وتلك التي ستنضم إليها لاحقًا.

وستعمل كنفدرالية الهيئات الأفريقية لتنمية الدواجن (CADA)، بحسب المصدر ذاته، على دع مسلسلة الدواجن في البلدان الأعضاء، من خلال تبادل الخبرات والتعاون، بهدف تعزيز وتطوير تربية دواجن حديثة ومستدامة في إفريقيا، وتثمين منتجات الدواجن ومراقبة جودتها لمواجهة تحديات التنافسية الدولية.

وتهدف الكنفدرالية أيضًا، بحسب البلاغ، إلى دعم إنشاء هيئات بيمهنية للدواجن ودعمها من خلال التدريب، التحسيس، الإعلام والتواصل وتقوية قدراتها المهنية والتنظيمية، كما تهدف الكنفدرالية إلى الدفاع عن مصالح المتدخلين الأفارقة في قطاع الدواجن، من خلال تنفيذ البرامج الإستراتيجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *