أخبار الساعة

المغرب يشارك في النسخة الـ36 للمعرض الدولي للكتاب بالشيلي

أضحى المعرض الدولي للكتاب لسانتياغو، الذي بلغ نسخته الـ 36، مع توالي السنوات موعدا لا محيد عنه بالشيلي، من أجل تسليط الضوء على الاشعاع الحضاري للمغرب بأمريكا اللاتينية.

فللمرة السابعة على التوالي، يكون المغرب البلد العربي الاسلامي والافريقي الوحيد الذي يشارك في هذا المعرض الذي ينظم ما بين 20 أكتوبر الجاري و6 نونبر المقبل، من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، المنظمة بمبادرة من مركز محمد السادس لحوار الحضارات بكوكيمبو (شمال) وسفارة المغرب بالشيلي.

وتتميز المشاركة المغربية في هذا الحدث الثقافي الهام، الذي ينظم على امتداد 18 يوما من قبل الغرفة الشيلية للكتاب والمركز الثقافي إيستاسيون مابوتشو، بتقديم جديد المؤلفات المنشورة باللغة الإسبانية من قبل مركز محمد السادس لحوار الحضارات.

ومن بين هذه المؤلفات “كويربو لوث” (جسد ضوء) للكاتبة سهام بوهلال و”بياخي دي إيدا” (رحلة الذهاب) لمحمد ميلود غرافي و”زليج العطارين” لماريا أنطونيتا أمباران.

كما سيتم بالرواق المغربي بهذا المعرض، تقديم مؤلفات جديدة لكتاب مغاربة مشهورين وترجمات إلى اللغة الاسبانية بالاضافة إلى مختلف المنشورات الصادرة عن مركز محمد السادس لحوار الحضارات والتي تهم العديد من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للحضارة المغربية.

وسيعرف الرواق المغربي أيضا تقديم أعمال فنية في الخط العربي من خلال إبداعات الخطاطة الشيلية جيسيكا غودوي التي تلقت فنون الخط على يد كبار الخطاطين المغاربة، وفي مقدمتهم محمد قرماد.

وفي إطار الأنشطة الفنية المغربية، سيتم تقديم عرض للرقص الكوريغرافي من قبل الفرقة الشيلية “كلاوديا ليلو سافا” تحت شعار “رياح مغربية “.

ويتضمن برنامج النسخة الـ36 للمعرض، الذي يستضيف المكسيك كضيف شرف، تقديم وتوقيع مؤلفات لاسيما من أمريكا اللاتينية، وتنظيم لقاءات ومناقشات مع مؤلفين، وموائد مستديرة وحفلات موسيقية وعروض سينمائية – وثائقية إلى جانب العديد من الأنشطة الثقافية المنظمة لفائدة الشباب والأطفال.