اقتصاد

أخنوش يعلن إطلاق برامج لتطوير سلاسل الإنتاج الفلاحي بقيمة 110 مليار درهم

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، توقيع الجيل الجديد من عقود – البرامج للفترة 2030 – 2022، في إطار تنزيل استراتيجية ” الجيل الأخضر، يهدف إلى مواصلة تطوير وتنمية مختلف السلاسل الإنتاجية، بغلاف مالي إجمالي قيمته 110 مليار درهم، منها 42 مليار درهم كمساهمة من الدولة، بينما تشكل مساهمة المهنيين ما يناهز  47 %، ونسبة التحفيزات 37% .

وأضاف أخنوش في كلمة له خلال مراسيم توقيع عقود برامج السلاسل الفلاحية اليوم الخميس ضمن فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، أن هذا الإطار التعاقدي يروم اعتماد منهجية جديدة تقوم على تعزيز هيكلة وحكامة الهيئات المهنية وتحسين فعاليتها، إضافة إلى وضع آليات لتتبع الإنجاز وتقييمه، مما سيساهم بلا شك في تحسين البيئة المهنية وظروف الإنتاج والتثمين.

وأكد أن عقود البرامج الموقعة بين الدولة والمهنيين، تتوخى وضع العنصر البشري في صلب الاهتمامات، من خلال المساهمة في تعميم التغطية الصحية لفائدة الفلاحين ومواكبة الشباب وحاملي المشاريع، ثم التشجيع على الاستثمار الخاص في مختلف حلقات السلسلة، إذ تبلغ التحفيزات التي تمنح عبر صندوق التنمية الفلاحية ما يناهز 81% من مجموع مساهمات الوزارة الوصية.

وكذا تعزيز تنمية سلاسل الإنتاج الفلاحية عبر استهداف عالية السلسلة وإعادة توزيع الجهود على مستوى سافلة السلسلة، قصد الحفاظ على الجهود الاستثمارية وترشيد الإعانات، إلى جانب تعزيز تثمين المنتوجات الفلاحية وتحسين جودتها وملاءمتها مع التوجهات الفلاحية والتكنولوجية عن طريق الابتكار والبحث والتنمية، زيادة على الاستثمار في النجاعة المائية من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية، إذ أن أزيد من 27% من التحفيزات هي موجهة لتمويل التقنيات المقتصدة لمياه الري.

وقال أخنوش ضمن الكلمة ذاتها، إن الحكومة أولت أهمية خاصة لعدد من سلاسل الإنتاج، بالنظر لما تتمتع به من أهمية في تحقيق السيادة الغذائية، بحيث تمت بلورة خطة لإعادة إنعاش سلاسل الحليب واللحوم الحمراء، خصوصا بعد الإكراهات التي عاشتها خلال السنوات الأخيرة.

وبذلك، يضيف رئيس الحكومة، يرمي عقد برنامج الحليب زيادة الإنتاج بــــ 40% وزيادة عدد الأبقار الحلوب بـ 216 ألف رأس.

من جهة أخرى، يهدف عقد برنامج اللحوم الحمراء أساسا إلى زيادة الإنتاج من اللحوم بمختلف أنواعها بـ 40%، إضافة إلى تهيئة وعصرنة 113 مجزرة. وبذلك تتعدى الميزانية المبرمجة لفائدة عقود-برامج سلاسل الحليب واللحوم الحمراء 26 مليار درهم، أي 22 بالمائة من مجموع الميزانية.

وزاد أنه تم تخصيص ما يزيد عن 8 مليارات درهم لفائدة سلسلة الخضروات، وهو ما يترجم الإرادة القوية لهذه الحكومة لمواصلة تطوير هذه السلسلة، حيث ستخصص 3,2 مليار درهم لزيادة المساحات المزروعة (+58 ألف هكتار)، مما سيسمح بزيادة الإنتاج بحوالي 54%.

وأكد أن مواصلة الريادة التي تتميز بها التجربة الفلاحية الوطنية، تتطلب انخراط كافة مكونات القطاع الفلاحي وبذل مزيد من الجهود لضمان تماسكه وحكامته المؤسسية. لذلك، فالحكومة عازمة على منح دفعة قوية لسلاسل الإنتاج الرئيسية وتحسين الظروف المهنية الضرورية التي ستساهم في تعزيز العرض الوطني من المنتجات الغذائية وضمان الأمن الغذائي المستدام.

وذكر رئيس الحكومة، بأهمية السيادة الغذائية،  التي تعتبر إشكالية مطروحة في السنوات الأخيرة، بسبب قلة الأمطار والجفاف، وخاصة خلال السنة الماضية، والتي لم  يشهدها المغرب منذ سنة 1981،  مما أدى إلى عدم سقي عدد كبير من الهكتارات المزروعة.

وبالرغم من كل هذه الإكراهات، التي يضاف إليها إرتفاع مدخلات الانتاج على المستوى العالمي.  أوضح رئيس الحكومة، أن هناك حضور كبير للمنتوجات الفلاحية المغربية في جميع الأسواق، وهذا شيء إيجابي، مشيرا إلى أن الحكومة تشتغل من خلال وزارة الفلاحة ووزارة المالية، حتى تخفض على الفلاحين تكلفة الانتاج، لكي تنخفض بذلك الأسعار على المواطن.

وبخصوص التصدير،  قال أخنوش “نحن مع التصدير، لكن مع أن يكون السوق الداخلي ممون بشكل جيد، وأن تكون أثمنة المنتوجات الفلاحية في السوق الداخلي في متناول المواطن”.

ودعا إلى التركيز على إنجاح مخطط الجيل الأخضر، الذي أطلقه الملك محمد السادس، لأنه هو المستقبل.  وقال من أراد أن يزايد سياسيا على مخطط المغرب الأخضر، فالمغاربة يعرفون ماذا كانوا يأكلون منذ سنوات. “وكيما تحزمتو بمخطط المغرب الأخضر.. بغيتكم تحزموا بمخطط الجيل الأخضر”.

وشدد على أن مخطط الجيل الأخضر لا يركز فقط على الانتاج، ولكن يركز كذلك على العنصر البشري، داعيا  الفلاحين للتسجيل في الضمان الاجتماعي.

أما بالنسبة لمياه الري، شدد أخنوش على ضرورة ترشيد وعقلنة استعمالها،  مشيرا إلى أن هناك مشاريع واعدة مثل تحلية المياه في الداخلة والدار البيضاء وغيرها، لضمان استهلاك المغاربة خلال السنوات القادمة، خاصة في ظل شح التساقطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Abdelilahe
    منذ 12 شهر

    مشات 110 مليار درهم خلا من الفقير إلى الغني دائما ههههه كما سابقاتها من الملاييير. بالملايير غير كتشاير والشعب الله عوينو حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم ان هذا لمنكر