اقتصاد

مديرة سنطرال دانون: الحليب المغربي طبيعي والمسحوق المستورد يوجه لصناعة المشتقات (فيديو)

قالت الرئيسة المديرة العامة لمجموعة سنطرال دانون، ناتالي ألكيي، إن واردات المغرب من مسحوق الحليب تبقى طفيفة وتوجه بالأساس إلى بعض المسارات الخاصة وتحديدا في صناعة الأجبان وبعض المشتقات الحليبية، مشددة في الوقت نفسه على أن الحليب المغربي حليب طري وطبيعي.

وأكدت ناتالي ألكيي، في تصريح خاص للعمق، أن سلسلة الحليب مرت من أزمة، بسبب ارتفاع أسعار المواد الأساسية، بالإضافة إلى الجفاف، مشيرة إلى أن سعر الحليب عرف ارتفاعا طفيفا لكنه مكن الفلاح من الاستفادة جيدا من العائدات.

وأضافت أنه خلال مرحلة الأزمة بعض الفلاحين فقدوا الأمل، لكن ولله الحمد بقي الكثير من الفلاحين صامدين أمام الأزمة، لذلك نستطيع أن نبني السلسلة من جديد وتطوير إنتاج الحليب بالمغرب بعد تجاوز الأزمة، مشيرة إلى أن شركة سنطرال تحظى بالدعم الرسمي الكامل من السلطات الوصية على القطاع الفلاحي، مذكرة بجملة من الإجراءات التحفيزية التي تقدم لفائدة الفلاحين.

وأكدت الرئيسة المديرة العامة لمجموعة سنطرال دانون، أن هذه الإجراءات التحفيزية التي تقدمها السلطات الوصية على القطاع، التي تقدم إجراءات سيكون لها مكان ضمن برنامج “حليب بلادي” الذي أعلن عن انطلاق مرحلته الثانية.

وعلى هامش إعلان إطلاق المرحلة الثانية من برنامج “حليب بلادي”، أوضحت أن كل هذه الإجراءات تنضاف إلى الاستثمارات التي تقوم بها سنطرال دانون، وكذلك الدعم الجديد من الوزارة الرسمية المخصص لاقتناء الأبقار الحلوب.

ولم تغفل الرئيسة المديرة العامة لمجموعة سنطرال دانون الدور الرئيسي للقرض الفلاحي للمغرب، الشريك الأساسي لسنطرال دانون، الذي يعمل على تمويل الفلاحين عبر القروض، بالموازاة مع ما تقدمه سنطرال من دعم سواء على المواكبة أو التأطير والتكوين.

فعلى سبيل المثال، أبرزت ناتالي ألكيي، أن سنطرال دانون، تواكب الفلاحين في اختيار الأبقار الحلوب واقتناءها واستيرادها، كما تضمن اقتناء الحليب المنتج، وهو ما يمكن الفلاحين من تنمية وتطوير أنشطتهم.

وأطلقت مجموعة سنطرال دانون المرحلة الثانية من برنامج “حليب بلادي” التي تستهدف 10 ألف فلاح، وذلك بعد انتهاء المرحلة الأولى   التي ركزت على مواكبة 30 مركزا لتجميع الحليب، يشملون 1600 من مربي البقر الحلوب بمنطقة الشاوية.

وضمن المرحلة الثانية من هذا البرنامج، سيتم في مرحلة أولية تأطير تعاونيات جديدة في منطقة دكالة خلال سنة 2023، ومن ثم تعاونيات باقي المناطق في السنوات المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • دكالي حر
    منذ 12 شهر

    حليب سنطرال احسن حليب في المغرب في الجودة و المذاق فبهذا الحليب كبر أجيال واجيال في بلدنا الحبيب

  • Guercif
    منذ 12 شهر

    حليب سنطرال دانون احسن حليب فالمغرب

  • رضى روان
    منذ 12 شهر

    العكس صحيح في ما تقول هذه المديرة.كلام فيه استهزاء بالمستهلكين واستعباط لهم كأن المستهلك لا يعرف كيف يصنع مشتقات الحليب.