أخبار الساعة

منتخبو مدن العالم يجتمعون في مراكش لهذا السبب

ينتظر أن تحتضن مدينة مراكش على هامش استضافتها للدورة 22 للمؤتمر العالمي للمناخ، قمة المنتخبین المحلیین والجھویین للمناخ، لمدارسة موضوع “توطین التمویل المرتبط بالمناخ على مستوى المجالات الترابیة”.

واختير للدورة الثانية لقمة المنتخبین المحلیین والجھویین للمناخ، حسب بلاغ صحفي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، شعار “قمة عالمیة للفعل والأجرأة من أجل مؤتمر عملي للأطراف بالاتفاقیة الإطار للأمم المتحدة حول التغیرات المناخیة cop22.

وأكد البلاغ أنه “تبعا للدورة الأولى للمنتخبین المحلیین والجهویین، للمناخ التي انعقدت بباریس شهر دجنبر 2015، سیتم تنظیم الدورة الثانیة في إطار استمراریة “التعبئة من أجل العمل والفعالیة” للحكومات المحلیة والجهویة، كما تنفتح قمة هذه السنة لأول مرة، على الفاعلين الجهويين مع تركيز كبير على الجماعات الترابیة الإفریقیة.

وستتطرق أشغال هذه القمة لموضوع جدید یهم التمویل المرتبط بالمناخ بالمجالات الترابیة، باعتباره موضوعا جوهریا وحیویا للمساهمة في تمویل العمل المحلي لفائدة المناخ، وبناء على تقریر 2015 الصادر عن رابطة مدبري المدن لتمویل المناخ حول “وضعیة تمویل المناخ بالمجالات الترابیة”، فقد تم تقدیر حجم الاستثمارات السنویة ما بین 5,4 و4,5 ألف ملیار دولار من أجل تقلیص مستوى الاحتباس الحراري بدرجتین في أفق 2050.