خارج الحدود

روسيا تهدد برد “ملموس” على محاولة “اغتيال” بوتين بطائرتين انتحاريتين

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن بلاده تعتزم الرد بخطوات ملموسة على الهجوم الذي استهدف مبنى الرئاسة “الكرملين” بطائرات مسيرة.

ووصف لافروف الهجوم على الكرملين بأنه “دنيء وعدواني”، مبيناً أن “إرهابيي كييف لا يمكنهم فعل ذلك دون علم أسيادهم”، على حد قوله.

واعتبر في تصريحات، أمس الجمعة، عقب اجتماع وزراء خارجية منظمة شنغهاي للتعاون في الهند، أن موسكو سترد بخطوات ملموسة على هجوم الكرملين، مردفاً: “لدينا الكثير من الصبر”.

وانتقد الوزير نفي الولايات المتحدة وأوكرانيا مسؤوليتهما عن هجوم الكرملين، قائلاً إن “مهارات أصدقائنا الأوكرانيين والغربيين في الكذب معلومة بشكل واضح”.

وأعلنت الرئاسة الروسية “الكرملين”، يوم الأربعاء المنصرم، عن إسقاط طائرتين مسيرتين أرسلهما نظام كييف، في منطقة الكرملين، الأمر الذي أدى إلى سقوط بقايا هذه الطائرات في المنطقة.

وقال بلاغ الرئاسة الروسية، إن “الهجوم على مقر إقامة الرئيس فلاديمير بوتين عملا إرهابيا مخططا ومحاولة لاغتيال رئيس الدولة”.

وأضاف بلاغ الكرملين: “استهدفت طائرتان مسيرتان الكرملين، ونتيجة للإجراءات الدفاعية التي اتخذها الجيش والأجهزة الأمنية الخاصة في الوقت المناسب باستخدام أنظمة الرادار، تم تعطيلهما”.

وتابع المصدر ذاته، أن “روسيا تحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات انتقامية ضد محاولة كييف لضرب الكرملين، حيثما ومتى تراه مناسبا”.

وقالت قناة روسيا اليوم، إن الرئيس بوتين لم يصب بأذى، ولم يتغير جدول أعماله، ويستمر كالمعتاد، كما لم تقع أي إصابات خلال الهجمة ومن تناثر شظايا الطائرات بدون طيار على أراضي الكرملين.

وقالت الخدمة الصحفية للرئاسة الروسية، إن “نظام كييف حاول الليلة ضرب مقر إقامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين بطائرتين مسيرتين”.

وأضافت: “نعتبر هذه الأعمال عملا إرهابيا مخططا ومحاولة لاغتيال رئيس روسيا الاتحادية عشية يوم النصر، العرض العسكري في 9 ماي، حيث يتم التخطيط أيضا لحضور ضيوف أجانب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *