خارج الحدود

إسرائيل توقع 13 شهيدا في هجمات على غزة وفلسطين تطالب بتدخل دولي

أعلن الجيش الإسرائيلي شن عملية عسكرية ضد قطاع غزة أطلق عليها اسم “السهم الواقي”، فجر اليوم الثلاثاء، أسفرت عن استشهاد 13 فلسطينيا، بينهم 4 أطفال و4 نساء، وإصابة 20 آخرين في حصيلة أولية لوزارة الصحة بالقطاع.

من جانبها، أعلنت “سرايا القدس” الذراع المسلح لحركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية، عن استشهاد 3 من قادتها وزوجاتهم وعدد من أبنائهم في غارات إسرائيلية على غزة.

وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، اليوم الثلاثاء، أن “الكابينت” سيجتمع مساء اليوم برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمقر وزارة الدفاع في تل أبيب.

وأوردت الهيئة عن مصادر (لم تسمها) مقربة من نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، أن المستشارة القانونية للحكومة “أعطت الضوء الأخضر للبدء بالعملية العسكرية في قطاع غزة دون طرح الموضوع على المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية أو دعوة المجلس للانعقاد”.

وأضافت المصادر أنه “تم عرض صورة الوضع أمامها وفقا للمعلومات الاستخبارية المتوفرة مرفقة بتقديرات الجهات الأمنية وأن الأمر يتعلق بعملية محصورة ومركزة، وهذا ما حدا بها إلى إعطاء الضوء الأخضر لبدء العملية دون اللجوء إلى المجلس الوزاري المصغر”.

وذكرت الهيئة أنه “بعد أن عرضت أمام المستشارة القانونية للحكومة صورة الوضع الخاصة المرفقة بتقديرات الجهات الأمنية، وجدت المستشارة أنه وفقا لنصوص القانون، لا حاجة لدعوة المجلس الوزاري المصغر إلى الانعقاد لاتخاذ قرار بشأن هذه العملية العسكرية”.

وفي السياق، أعلنت عدة مدن إسرائيلية فتح الملاجئ تحسبا لإطلاق صواريخ من قطاع غزة.

وقالت هيئة البث: “أعلنت مدينتا ريشون لتسيون وبات يام وسط إسرائيل افتتاح ملاجئ عامة، كما أعلنت مدينة بئر السبع الجنوبية فتح الملاجئ العامة وإلغاء الدراسة في جميع المدارس”.

من جانبه، أعلن حزب “القوة اليهودية” اليميني المتطرف برئاسة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، الثلاثاء، عودته للمشاركة في جلسات الكنيست (البرلمان) بعد العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وسبق لبن غفير أن أعلن مقاطعته وحزبه جلسات التصويت في الكنيست رغم أنه جزء من الائتلاف الحكومي، ما تسبب بتوتر في الحكومة لا سيما بعد قرب شروع البرلمان في إقرار الميزانية.

وقال حزب “القوة اليهودية” في بيان: “بعد قبول موقفنا والانتقال من الاحتواء إلى الهجوم بالإجراءات المضادة المستهدفة لمسؤولي الجهاد الإسلامي، سنعود للتصويت مع الحكومة، ونأمل أن تستمر الهجمات لفترة طويلة”.

إلى ذلك، طالبت فلسطين، الثلاثاء، بـ”تدخل دولي عاجل” لوقف التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة وطالبت الأمم المتحدة بإدانة “العدوان”.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان لها: “تطالب الوزارة المجتمع الدولي بتدخل عاجل لوقف العدوان على شعبنا، وتؤكد أن الحل السياسي التفاوضي للصراع هو المدخل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في ساحة الصراع”.

وأضافت أنها تدين “بأشد العبارات الجريمة البشعة التي ارتكبها جيش الاحتلال (…) وتعتبرها امتدادا لحرب مفتوحة ضد شعبنا وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة”.

وحمّلت خارجية فلسطين الحكومة الإسرائيلية “المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذا العدوان ونتائجه على ساحة الصراع، باعتباره تصعيدا خطيرا يهدد بتفجيرها بالكامل”.

تأتي هذه التطورات بعد نحو أسبوع من تصعيد عسكري اندلع بغزة عقب وفاة الأسير خضر عدنان داخل السجون الإسرائيلية، وانتهى التصعيد فجر الأربعاء الماضي، بالتوصل إلى وقف إطلاق نار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، خرقته إسرائيل فجرا باغتيال قادة “سرايا القدس”​​​​​​​ الثلاثة.

* وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • سيدي محمد
    منذ 12 شهر

    اتمنى الفوز الساحق للمنتخب المغربي ضد منتخب الجزاءر::اعداء الله والرسول الذين حرفوا كتاب الله وكذبوا على رسول الله(ص) فقاطعوا الارحام وشردوا الاسر وقاتلوا ابناء بلدتهم واخرقوا الزرع والغابات...دولة الجزاءر المشهود لها كقوة ضاربة في الفساد ومحصول 45000لقيط سنويا حسب الاعلام الكرغولي الرسمي والذين تتم المتاجرة فيهم من طرف ابناء شرنقريحة المثلي (الزامل حاشاكم) وبذلك يكون قصر المرادية المزغوب والمشؤوم مرتعا لكل احمق او فاقد العقلية كامثال بوتفليقة حرقه الله ولعنه والذي خلفه المعتوه الاحمق الرءيس طبون لمجيجيط...المهم الموت لكم ماعدا القبايل يا اعداء الله والرسول .مسخكم الله...والنصر والعز لمنتخب المملكة المغربية الشريفة الطاهرة