أخبار الساعة، مجتمع

وزارة الانتقال الطاقي تطلق منصة رقمية لتجميع آراء المواطنين حول التنمية المستدامة

دعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، جميع المواطنات والمواطنين المقيمين بالمغرب أو بالخارج إلى المشاركة بكثافة عبر منصة الاستشارة المواطنة الرقمية “نُساهم” www.noussahimo.gov.ma‏ من أجل معرفة انتظاراتهم واقتراحاتهم لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة.

ووفق بلاغ للوزارة، توصلت العمق بنسخة، منه فقد تم إطلاق المشاورات المواطنة، المتعلقة بورش إعادة صياغة الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة في أفق 2035 والتي ستستمر إلى غاية 30 ماي 2023، عبر إطلاق منصة الاستشارة المواطنة الرقمية “نُساهم” www.noussahimo.gov.ma.

ويعد هذا الاجراء حسب بلاغ الوزارة، دعامة أساسية لإنجاح هذا الورش الاستراتيجي الهام بهدف تمكين المواطنات والمواطنين داخل وخارج الوطن من المساهمة والمشاركة الفعالة في بناء مستقبلنا المشترك عبر استقاء آرائهم وتطلعاتهم.

وأشار البلاغ إلى أن محتوى هذه المنصة قد تم تطويره وتحسينه ليأخذ بعين الاعتبار آراء واقتراحات المتتبعين من المجتمع المدني وعموم المواطنين المهتمين بالتنمية المستدامة. كما تمت إضافة تقنيات لتسهيل الوصول المري والسمعي إلى محتوى المنصة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، مثل المكفوفين أو الذين يعانون من قصور في التصور اللوني.

وأكد على أن هذا الاجراء يأتي استمرارا لورش إعادة صياغة الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة في أفق 2035 باعتماد مقاربة تشاركية تدمج آراء المواطنين وكل الفاعلين المعنيين بالتنمية المستدامة في المغرب سواء على الصعيد الوطني أو الترابي بهدف تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمحافظة على التراث الطبيعي والثقافي للأجيال الحالية والمستقبلية.

ولهذا الغرض، نُظمت المناظرات الجهوية للتنمية المستدامة التي حظيت بالرعاية الملكية على مدى أسبوع من 13 إلى 20 مارس 2023 على صعيد كل جهات المملكة بحضور وازن لكل الفاعلين من منتخبين ومصالح خارجية وقطاع خاص ومجتمع مدني وشباب، فاق 2000 مشارك ومشاركة، والتي مكنت من التشاور حول أولويات ورهانات الاستدامة على صعيد الجهة واقتراح الحلول القادرة على جعل التنمية الجهوية شاملة.

وفي السياق ذاته أفاد البلاغ، بإطلاق الوزارة، بشراكة مع كل القطاعات المعنية، مبادرة “نساهمو_جميع” المخصصة للنسيج الجمعوي، من أجل تبسيط مفاهيم وأولويات التنمية المستدامة ومحاور الاستشارة المواطنة بالمنصة التفاعلية “نُساهم” وإيصالها لمختلف شرائع المجتمع المغربي وتعبئتهم في إطار تواصل القرب الذي تنهجه الوزارة في هذا الورش.

وأوضح أن المشاورات المواطنة ستتواصل عبر تنظيم اللقاءات الموضوعاتية مع مختلف الفاعلين المعنيين خلال شهر ماي 2023 لاستقاء آراء حول أولويات الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة في أفق 2035، على أن يمكن تجميع آراء واقتراحات المواطنات والمواطنين ومختلف الفاعلين الذاتيين والمعنويين من ضمان استجابة البرامج ومخططات العمل المعتمدة لتطلعات كل المتدخلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *