سياسة

مجلس الشوباني يدعم خلق المدارس الجماعاتية والتعاقد مع الأطر

العمق المغربي – جمال أمدوري

أكد أعضاء مجلس الجهة، خلال مناقشة عرض حول “واقع التربية والتكوين بجهة درعة تافيلالت” قدمه علي براد، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة درعة تافيلالت، ضمن الدورة العادية لشهر أكتوبر لمجلس الجهة، (أكدوا) على ضرورة المساهمة في تجاوز الخصاص الذي يعرفه قطاع التعليم سواء على مستوى الموارد البشرية وكذلك فيما يخص البنيات التحتية.

ودعا الحبيب شوباني، رئيس مجلس درعة تافيلالت، أعضاء المجلس إلى ضرورة المشاركة في بلورة اتفاقية مع وزارة التربية الوطنية لدعم التجربة الناجحة للمدارس الجماعاتية عبر خلق شبكة من هذه المدارس التي توفر الظروف الإنسانية للمتعلمين وتساهم في محاربة ظاهرة الهدر المدرسي.

المتحدث ذاته، عبر عن استعداد الجهة لرصد نحو ملياري سنتيم إلى ثلاثة ملايير سنويا للمساهمة في حل بعض المشاكل التي تعيق أداء المدرسة العمومية لوظيفتها بدرعة تافيلالت، “إذا التزمت الأكاديمية الجهوية من جانبها برصد نفس المبلغ أو أقل في إطار الشراكة بين المؤسستين” يضيف شوباني.

ومن جانبه عبر علي براد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين عن ارتياحه لما عبر عنه مختلف أعضاء المجلس من فرق الأغلبية والمعارضة من استعداد وغيرة كبيرة على مستقبل المدرسة بالجهة، خاصة أن المجلس مستعد للتعاقد مع الأطر التربوية لسد الخصاص الذي تعرفه الجهة.

وأشار الشوباني إلى إمكانية التعاقد مع أبناء الجماعات التي تعرف مؤسستها الخصاص في الأطر التربوية مقابل أجر الأستاذ في القطاع العام وذلك بعد مباراة ستنظم لاختيار الكفاءات المطلوبة.