اقتصاد

بقيمة 160 مليار سنتيم.. هذه تفاصيل أهداف العقد البرنامج الجديد لسلسة النحل

حُددت الكلفة الإجمالية لتنزيل أهداف العقد البرنامج، الذي جرى توقيعه بين الدولة ممثلة في وزارة الفلاحة والفيدرالية البيمهنية لتربية النحل، الأسبوع الماضي خلال فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، في 160 مليار سنتيم.

العقد البرنامج، الذي يشمل الفترة ما بين 2021 و2030 في إطار مخطط الجيل الأخضر، يسعى إلى تحقيق هدف أساسي يتمثل في إنتاج العسل وتحسين إنتاجية خلايا النحل.

وضمن هذا الهدف سطر العقد البرنامج، الذي اطلعت جريدة “العمق” على تفاصيله، ثلاثة أهداف فرعية لتحقيقها بحلول 2023، ويتمثل الهدف الأول في رفع الإنتاج السنوي من العسل إلى 16000 طن.

أما الهدف الثاني، بحسب الوثيقة ذاتها، فيتعلق بتحسين الإنتاجية لتصل إلى 16 كجم لكل خلية، فيما يتمثل الهدف الثالث في الرفع من عدد خلايا النحل الحديثة إلى مليون خلية بحلول سنة 2030.

ولتحقيق هذه الأهداف، حددت الوثيقة ذاتها مبلغا إجماليا يقدر بـ 160 مليار سنتيم خلال الفترة ما بين 2021 2030، تساهم فيها الفيدرالية البيمهنية للقطاع بـ109 مليار سنتيم، وتساهم الدولة بـ51 مليار سنتيم.

ونص العقد البرنامج على ضرورة إعطاء الأولوية للعنصر البشري، حيث التزم الطرفان الموقعان على العقد بتخاذ إجراءات لصالح تعزيز ظهور طبقة وسطى، في قطاع تربية النحل، ولاسيما من خلال الحماية الاجتماعية وخلق فرص الشغل في القطاع.

وفي سياق آخر يتعلق بالتنمية الزراعية المستدامة، تعهد الطرفان؛ الدولة ممثلة في وزارة الفلاحة و الفيدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل ، بدعم القطاع وتعزيز الجودة والابتكار والبحث والتطوير ودعم الحفاظ على الموارد الطبيعية.

وفي هذا الصدد التزمت الفيدرالية البيمهنية بتعزيز الاستثمارات في تحديث وحدات تربية النحل وتركيب وحدات أخرى جديدة لتربية النحل، بينما التزمت الدولة بتخصيص دعم مالي لكل من، تركيب وحدات جديدة لتربية النحل، وتحديث وحدات تربية النحل الموجودة وتطويرها، وإنشاء حضانات لإنتاج ملكات النحل، واقتناء خلايا نحل جديدة ومعدات تقنية.

جدير بالذكر أن العقد البرنامج السابق للقطاع في إطار المخطط الأخضر، الذي شمل الفترة ما بين 2011 و2020، سطر هدف إنتاج 16 ألف طن من العسل بحلول عام 2020، بقيمة استثمارية قدرها 900 مليون درهم وخلق 40 ألف منصب شغل جديد.

لكن بحلول سنة 2020، كانت النتائج المحققة تتمثل في إنتاج 7960 طن من العسل، واستثمارات بقيمة 574.6 مليون درهم بحجم مبيعات بلغ 1.1 مليار درهم، وخلق 2.45 مليون منصب، بحسب ما تمت الإشارة له في العقد البرنامج الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Noureddine
    منذ 11 شهر

    كيفية الاستفادة انا مربي نحل