أخبار الساعة، أدب وفنون

نجل “بوب مارلي” وأزيد من 115 فنانا.. مهرجان “كناوة” يكشف برنامج دورته الـ14

كشفت إدارة مهرجان كناوة موسيقى العالم، عن برمجته الفنية لفعاليات النسخة الـ24، التي ستنظم خلال الفترة الممتدة ما بين 22 و24 يونيو المقبل، بمدينة الصويرة، بمشاركة أكثر من 115 فنانا.

وقالت نائلة التازي، مديرة مهرجان كناوة، على هامش ندوة صحفية نظمت بالدار البيضاء، إن “هذه الدورة استثنائية على اعتبار أنها تأتي احتفاء بتصنيف فن كناوة كتراث إنساني ضمن قائمة منظمة اليونسكو للتراث غير المادي”.

واعتبرت نائلة التازي أن “هذا اعتراف عالمي من طرف منظمة اليونيسكو بالمجهودات الكبيرة التي بدلها المهرجان تجاه كل الفنانين الذين شاركوا طوال الدورات الماضية”، مبرزة أن “هذا الأمر يعد دفعة لتطوير هذا التراث”.

وتشهد النسخة الجديدة من مهرجان “كناوة”، حضور فنانين كبار من بينهم نجل الأسطورة بوب مارلي، حيث سيقدم ريبرتوار والده، إلى جانب مجموعة “هوبا هوبا سبيريت” وفرقة “كناوة ديفيزيون” والفرقة الفلسطينية “الثلاثي جبران”.

ومن بين الأسماء المشاركة أيضاً، الفنانين سعد بنشمسي وفريد غنام وسناء مرحاتي والعربي إمغران، والمعلم حميد القصري وأسماء حمزاوي وبنات تيمبوكتو وحصبة كروف وهند النعيرة، بالإضافة إلى سيلا سو وإلياديس أوشوا وآخرين.

وسيكون محبو المهرجان، على موعد مع حفلات مميزة تستهل بحفل افتتاح استثنائي سيجمع كل من فرقة طبول بوراندي اماكابا وعازف الساكسفون الامريكي جليل الشاو والفنانة سناء مرحاتي والمعلمين محمد وسعيد كويو.

وكانت إدارة المهرجان، قد أعلنت في بيان لها، أن برنامج الدورة 24 يحمل لحظات متعة حقيقية موزعة بين حفلات المزج الموسيقي، والليالي الكناوية الحميمية واللقاءات الموسيقية المرتجلة، إضافة إلى النقاشات الفكرية الرصينة.

وأبرز ذات البيان أن “حفلاته الموسيقية ستتوزع بين منصتي ساحة مولاي الحسن وشاطئ المدينة، أما الأمسيات الحميمية الخاصة ستكون بمقرات الزوايا الصوفية وببرج باب مراكش، فضلا عن ندوة فكرية بمنتدى حقوق الانسان”.

منذ تأسيسه سنة 1998، رسخ مهرجان كناوة وموسيقى العالم إسمه كأحد أهم المواعيد الثقافية على الصعيدين الوطني والقاري، حيث يجذب من خلال برمجة فنية دقيقة ومتجانسة ومتاحة للجميع، آلاف الزوار من مختلف بقاع المعمور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *