https://al3omk.com/84121.html

صحف: هكذا تجمع المخابرات المغربية المعطيات من مواقع التواصل

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الأربعاء، من يومية المساء، التي كتبت أن موقع مخابرات أمريكي، كشف أن المخابرات المغربية تعتمد برنامجا متقدما يمكنها من الحصول، على كميات هائلة من المعطيات والبيانات، على الانترنيت بسرعة مذهلة.

وأضاف الخبر ذاته، أن البرنامج طورته شركة نيوزيلندية لمراقبة الانترنيت، ومواقع التواصل الاجتماعي، وكل المواقع التي توفر خدمات الدردشة، على مختلف مواقع الانترنيت، وبات أكثر برنامج مطلوب من قبل مختلف دول العالم.

وأوضحت المساء، أن عشرات من وثائق ورسائل البريد الالكتروني المسربة من داخل الشركة، حصل عليها موقع تحقيقات أمريكي، كشفت أن الشركة تقدم مساعدة كبيرة للمغرب للحصول على كميات هائلة من المعلومات عن رسائل البريد الالكتروني الخاصة للناس، محادثات عبر الانترنيت، ووسائل الاعلام الاجتماعية وتواريخ تصفح الانترنيت.

وفي خبر آخر، أشارت المساء، إلى أن الحكومة الموريتانية أقدمت في تصعيد خطير، لأول مرة منذ الهدنة الموقعة بين المغرب والبوليساريو في شتنبر 1991، على منح تسهيلات لجبهة البوليساريو، مكنتها من نشر مجموعة من مقاتليها على الشاطئ الأطلسي المقابل لمنطقة الكركرات.

وأوضح الخبر ذاته، أن جبهة البوليساريو، نشرت صورا تظهر اثنين من مسلحيها على شاطئ المحيط لأول مرة منذ اتفاقية الهدنة، وقالت الجبهة إن كتيبة من مسلحيها وصلت إلى شاطئ المحيط الأطلسي قبالة منطقة الكركرات لتكون أول وحدة عسكرية تتمركز على الشاطئ، رغم التواجد العسكري المغربي بالمنطقة.

وذكرت المساء، أن السلطات الموريتانية مكنت عددا من عناصر الجبهة الانفصالية من الانتقال إلى المنطقة على الشاطئ الأطلسي، المقابل لمنطقة الكركرات، فيما أشارت مصادر إلى أن عناصر مسلحة تابعة للبوليساريو، تتدرب من المنطقة الخاضعة لسلطة موريتانيا.

إلى يومية الصباح، التي كتبت أن وكيل الملك لدى ابتدائية أزيلال، أودع الأحد الماضي، أستاذا للابتدائي ، لا يفصله عن التقاعد سوى أربع سنوات، السجن المحلي للمدينة، إثر إحالته عليه من قبل الضابطة القضائية لدمنات، التي أجرت أبحاثا استغرقت يومين، استمعت خلالها إلى المشتبه فيه والضحايا القاصرين بحضور أوليائهم.

واوردت الصباح، أن مصالح الأمن بدمنات أوقت متهما بالتحرش الجنسي، بعدد من الأطفال إثر ورود شكايات من أولياء أمورهم تتهمه باستغلالهم جنسيا، ما أثر سلبا على نفسيتهم، وتم وضع الموقوف بتعليمات من النيابة العامة، تحت تدابير الحراسة النظرية لفائدة البحث لمدة 48 ساعة قبل عرضه على النيابة العامة التي أمرت بمحاكته في حالة اعتقال.

وأفاد الخبر ذاته، أن الأمر يتعلق بأستاذ للتعليم الابتدائي بدمنات، متزوج في العقد السادس من عمره، قضى ما يقارب 37 سنة، في مسيرته التعليمية وتخرجت على يديه أجيال من المتمدرسين، مشيرا إلى أن المصالح الأمنية بدمنات بادرت إلى إيقاف المتهم والاستماع إليه قبل أن يتم إيداعه السجن المحلي بأزيلال.

ونقرأ في خبر آخر، أن جهات عدة، سارعت بسوق الجملة للسمك، بالبيضاء، الموجود في الهرازيين، إلى طي فضيحة اكتشاف أمر 14 شاحنة مملوكة لشخصية نافذة، تحمل 260 طنا من السمك المهرب، ومرت بأمان من حوالي 30 حاجزا للدرك بين الداخلة والعاصمة الاقتصادية.

وأضاف الخبر ذاته، أن شحنة السمك المعنية، من فئة الصيد الخاطئ والسطحي، اصطادتها مراكب صيد مملوكة لشخصية نافذة، وشحنت لتغادر ميناء الداخلة وبوجدور بموجب وثيقة تسمح لها بنقلها إلى معامل في المنطقة نفسها لكنها وجدت طريقها إلى سوق الجملة للسمك بالعاصمة الاقتصادية في خرق واضح للقانون.

وحسب الخبر ذاته، فان حواجز المراقبة التابعة للدرك الملكي المنتشرة على طول الطريق الرابطة بين الأقاليم الجنوبية ووسط المملكة، طليعة الجهات المعنية بالفضيحة، إذ تطرح الشحنة أسئلة حول جديد المراقبة، الطرقية لما تحمله الشاحنات من جنوب المغرب إلى باقي ربوع البلاد.